Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 48 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الزيادة الطبيعية في النمو السكاني واختلافها في الكويت :1975-1980م .

المؤلف : أ.د. محمد مكي عزيـز .

تعتبر المظاهر السكانية في الكويت من أكثر الموضوعات التي حضيت بقسط وافر من الدراسة خلال العقود الثلاثة الأخيرة ، لكن معظمها يؤكد على الاهتمام بدراسة ظاهرة رئيسية وهي الهجرة الوافدة والوافدين ، إلا أن النقص يبدو واضحا حتى في هذا المجال ، فقد جرى الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية الإيجابية والسلبية للظاهرة المذكورة ، على حساب دورها في نمو سكان البلاد وما يرتبط به من ظاهرات ديموجرافية متعددة . وإذا كان حال الهجرة ودورها في التباين المكاني لنمو السكان على هذه الصورة فكيف نتوقع أن نجد حال الزيادة الطبيعية يا ترى ؟

يمكن القول ، عموما بأنه لم نجر حتى الآن دراسة تفصيلية على مستوى التجمعات الحضريـة في الكويت تبين دور الحركة الطبيعية للسكان في تغير أعداد أبنائها. ونستطيع أن نذكر أسبابا عديدة في هذا المجال لعل من أهمها : أولا : عدم توفر بيانات إحصائية عن الواقعات الحيوية في مناطق عديدة ، وإذا ما توفرت فلا تتعدى فترتها الزمنية أعواما قليلة غير منتظمة في معظم الأحيان ، ثانيا : تتباين درجة الدقة والثقة بها إلى حد كبير . فالبيانات تعاني من المبالغة المختصة بتسجيل البيانات ونشرها ، بالإضافة إلى عدم شعور بعض الأفراد أحيانا بأهميتها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75792

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law