Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 48 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سياسة التوظيف في الشركات النفطية بدول الخليج العربـي .

المؤلف : د. باقر النجـار .

أثار النفط منذ اكتشافه في الثلاثينات الكثير من الاشكالات المجتمعية التي تجذرت بمرور الزمن في بنيته وعلاقات المجتمعات الخليجية . فالتشكيل الاجتماعي الاقتصادي الذي خضعت له دول المنطقة رغم أنه حصل معه بعض سمات المجتمع التقليدي إلا أنه في مضمون علاقاته يحمل جذور النظام الاقتصادي الرأسمالي .

فالاتصال بالخارج وبروز الأهمية المتزايدة للنفط واستثماره للاقتصاد الغربي ساهم في دخـول أنماط إنتاجية وثقافية جديدة . ويمكننا هنا تحديد بعض من أهم سمات التشكيل الجديد والمتمثلة في : بروز نظام العمل المأجور وتدفق العمل الأجنبي وبالتالي نمو المدن وتشكيل طبقة أو فئة التجار ، معيدا بالتالي تشكيل دائرة التحالفات التقليديـة وتوزيع القوة في المجتمع على أسس قد تكون أكثر موضوعية تقترب في بعض حدودها من نضج علاقات الأساس في المجتمعات الصناعية .

وكما في الكثير من دول العالم الثالث فقد جاء هذا التحول ليحد - أن لم يكن ليعطل من نمو قوى وعلاقات الإنتاج ، وليساهم في إفراغ هذه المجتمعات وبالتالي تبعيتها للاقتصاد الرأسمالي ، ولم تقتصر ضخامة تأثير الثروة النفطية ونمط الإنتاج الجديد على المجتمعات الخليجية وإنما امتد ليؤثر على نسق وعلاقات المجتمع العربي الاقتصادية والاجتماعية ، وليس من المبالغة القول أن أثره أنسحب كذلك على مضمون العلاقة في دول العالم الثالث كما في أسس ارتباطها بالاقتصاد الغربي .

وهو بذلك يشكل نمطا إنتاجيا فرعيا عن النظام الرأسمالي يمكن تسميته تجاوزا بنمط الإنتاج النفطي Oil Mode of Production الذي لا زالت الكثير من سماته في طور التشكيل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76579

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law