Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :13 العدد : 49 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التغير في هيكل تمويل التراكم الرأسمالي في الاقتصاد اليمنـي .

المؤلف : د. عثمان محمد عثمان .

حينما درج منظرو التنمية على التحذير من المبالغة فيما يسند لتدفق رؤوس الأموال الأجنبية من دور في القضاء على التخلف والانطلاق نحو النمو السريع ، وأكد بعضهم على الدعوة إلى مزيد من الاعتماد على النفس ، بدأ وكأن الدول المتخلفة تواجه معضلة الإفكاك منها . فما العمل ورؤوس الأموال المنتجة في هذه البلاد لا تكفي لتشغيل قوة العمل الفائضة ، وطاقاتها الإنتاجية محدودة ؟ وهل يمكن لهذه البلاد أو معظمها أن تواجه هذا الوضع بمواردها المحلية ، وجهازها الإنتاجي لا تتوافر له المرونة الكافية ؟

هناك خطـآن ربما يقع المرء فيهما : الوقـوع في تصور أن الاستثمار غير مهم إذ أن معدلات الاستثمار المرتفعة لم تنجح وحدها في تحقيق التقدم ، وأن الاعتماد على النفس يعني عدم اللجوء إلى استيراد بعض احتياجات التراكم الرأسمالي . وربما تضيف أن تجربة التنمية في الجمهورية العربية اليمنية قد تقود إلى التصور بأن الموارد الخارجية التي توفرت لها لم تكن قاصرة بأي حال عن احتياجات توفير البنية التحتية ، وعليها أن تنطلق إلى المراحل التالية في ظل قدر أقل من النقد الأجنبي .

وتهدف هذه الدراسة المختصرة إلى اختبار دقة هذا التصور بمعالجة البيانات المتوافرة بأسلوب منهجي منضبط ، وتطبيق نموذج الفجوتين المعروف لتحديد العوامل المفيدة لعملية التراكم الرأسمالي في الاقتصاد اليمني .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75149

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law