Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :13 العدد : 49 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التعاون الإعلامي بين دول مجلس التعاون الخليجـي .

المؤلف : د. شملان العيسـى .

يعتبر عصرنا الحاضر عصر الثورة الإعلامية ، وهي ثورة ذات شقين : الأول منها إيجابي يتلخص في الإمكانيات الضخمة التي تقدمها وسائل الإعلام المتطورة لدفع عجلة التنمية الشاملة للمجتمع ودفعه لتحقيق أمانيه الحضارية في المجالات المختلفة من اقتصاد واجتماع وثقافة ، كذلك يلعب الإعلام دورا رائدا في عملية التغير الاجتماعي لتحقيق مجتمع أفضل . والشق الآخر للإعلام ، وهو شق صلبي يتمثل في كونه أداة لنقل الثقافات والقيم الاستهلاكية الغربية لمجتمعاتنا ، التي أصبحت مجرد مستهلك للمادة الإعلامية التي تقدمها الدول المتقدمة .

وفي الوقت الذي تزداد فيه الدعوة للتعاون بين دول الخليج العربية في جميع المجالات في ظل مجلس التعاون لدول الخليج العربية يصبح من الأهمية بمكان أخذ نظرة خاصة ودقيقة لنوعية الإعلام في هذه الدول وحقيقة دوره في دفع عملية التعاون بينها . وسعيا نحو الإسهام في هذا الجانب ، رأينا أن نعد هذه الدراسة التي تحدد هدفها في تسليط الأضواء على طبيعة النظام الإعلامي في دول مجلس التعاون من حيث إيجابياته وسلبياته ، إضافة إلى دوره في دفع عملية التنمية والتعاون بينها .

ويجدر التنويه هنا بأن هنالك عدة معوقات واجهتنا في إعدادنا لهذه الدراسة من أهمها قلة المعلومات المنشـورة عن الإعلام في بعض الدول الخليجية ، الأمر الذي قد يجد تفسيره في الطبيعة المميزة لدول مجلس التعاون إذ يوجد تفاوت حضاري بينهما يعود بلا شك لعدة عوامل أهمها طبيعة الأنظمة السياسية ، التجربة التاريخية لكل قطر والموقع الجغرافي ، طبيعة السكان ، الموارد الطبيعية والمالية والمستوى التعليمي والصحي إن هذه الاختلافات أثرت بلا شك على طبيعة الإعلام في هذه الدول سواء بالسلب أو الإيجاب .

هذا ، وتتفرغ الدراسة إلى أربعة أقسام ، يتناول أولها طبيعة الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجية ومدى نجاحه في عملية التوعية والتنمية الوطنية . ويركز الجزء الثاني من الدراسة على أهمية التعاون والتنسيق بين الدول ، ونستعرض فيه مجالات التعاون بين الدول الخليجية في مجال الإعلام ويتصدى القسم الثالث من الدراسة لمعالجة مشاكل التعاون الإعلامي ومعوقاته بين الدول الخليجية . أما القسم الأخير فسوف يتضمن بعض الاقتراحات والتوصيات الخاصة بأولويات العمل في مجال الإعلام في الدول الخليجية في محاولة للنهوض بمستوى التعاون الإعلامي بين هذه الدول .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75839

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law