Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :13 العدد : 49 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تنظيم السلوك الشرائي للهيئات : تطبيق لمفهوم المركز الشرائي ومكوناته في دولة قطر .

المؤلف : د. محسن عاطـف .

يقع هذا البحث في إطار بحوث التسويق التطبيقية ، ويتناول مجالا لم ينل بعد قسطا وافرا من التحليل في دراسات التسويق في العالم النامي بشكل عام وفي الدول العربية والخليجية بوجه خاص ، حيث يدور موضوعه حول تحليل مفهوم المركز الشرائي في المنظمة Buying Center وهو أحد مفاهيم تنظيم السلوك الشرائي للمنظمات الكبيرة Organizational Buying Behaviour (OBB) ومدى تطبيقه في دولة قطر .

لقد برزت دراسات سلوك الشراء التنظيمي في الستينات في الدول المقدمة ، وكان تطبيقها محصورا على النشاط الصناعي في منظمات الأعمال التي تهدف إلى تحقيق الأرباح . وفي منتصف السبعينات امتد تطبيقها حتى شملت مختلف النشاطات بما فيها المنظمات التي لا تسعى إلى تحقيق الأرباح : Non-Profit Institutions في قطاعات الحكومة والدولة والقطاع العام . ومع بداية الثمانينات توسعت الدراسات والبحوث حتى شملت بالتطبيق الاقتصاديات النامية . كما تعددت مداخل تفسير تنظيم السلوك الشرائي للمنظمات في الفكر التسويقي ، ومن أهمها المدخل التنظيمي والوظيفي ، والمدخل السلوكي ، والمدخل الكمي ، والمدخل المشترك العام أو المركب وغيرها .

يركز هذا البحث على المدخل التنظيمي الذي يشمل بدوره عدة طرق للتحليل من أهمها أسلوب النماذج والذي ينقسم بدوره حسب الهدف من إعدادها إلى نماذج نظرية ونماذج عملية ، حيث يحمل كل تحت طياته عدة تقسيمات . وتجدر الإشارة إلى ندرة النماذج التي تعالج هذا التحول المعاصر في الاقتصاديات النامية . ويركز البحث على اختيار أحدها ، ذلك الذي سبق تطبيقه في شراء المعدات الرأسمالية في القطاعين الحكومي والعام في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية في جمهورية مصر العربية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75076

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law