Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :13 العدد : 49 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قياس إدراك مديري التسويق لمفهوم دورة حياة المنتـج وتطبيقه في الشركات بدولة الكويت .

المؤلف : د. عبد الفتاح الشربيني ، د. نعيـم أبو جمعـه .

تزايد اهتمام الباحثين ولا سيما في مجال التسويق بالمفهوم الخاص بدورة حياة المنتج Product Life Cycle Concept وذلك منذ بداية ظهور هذا المفهوم في نهاية الخمسينات . وقد تمثل هذا الاهتمام فيما ظهر من بحوث ودراسات حول هذا المفهوم وحول متطلبات وكيفية ومجالات استخدامه ، وكذا النتائج التي يمكن أن تترتب على هذا الاستخدام .

وقد انصرف جانب من هذا الاهتمام إلى توضيح الإطار الفكري أو الأساس النظري لمفهوم دورة حياة المنتج وذلك من حيث الفروض التي يرتكز عليها ، والمراحل التي تمر بها المنتجات في دورة حياتها ، والخصائص المميزة لكل مرحلة والانعكاسات الاستراتيجية لهذه الخصائص . كما انصرف جانب آخر إلى اختبار المفهوم في التطبيق العملي . وقد أظهرت نتائج البحوث في هذا المجال أن المفهوم لا يعكس فقط مجرد أفكار أو تصورات نظرية ، خاصة وأن التاريخ البيعي للمنتجات في الأسواق إنما يمكن تقسيمه فعلا إلى مراحل لكل منها خصائصها المميزة التي تتوافق في طبيعتها مع تلك المتعارف عليها في النموذج النظري لمفهوم دورة حياة المنتج .

وقد أدى ظهور مثل هذه النتائج إلى اتساع دائرة البحث في الموضوع ليشمل دراسة جوانب أخرى مختلفة متعلقة بمفهوم دورة الحياة . فقد وجه عدد من الباحثين جهودهم نحو التعرف على ما إذ كانت المنتجات تخضع في دورة حياتها إلى نموذج أو شكل محدد أم أن هناك أشكالا مختلفة يمكن أن تكون عليها دورة الحياة الخاصة بها . وقد أسفرت هذه الجهود عن التعرف على ما يزيد من هذه الأشكال ، وذلك بالإضافة إلى الشكل التقليدي أو الكلاسيكي التعارف عليه بالنسبة لدورة الحياة . وقد لفتت هذه النتيجة أنظار عدد آخر من الباحثين لدراسة العوامل أو المتغيرات التي يمكن أن تكون وراء وجود مثل هذه الأشكال وذلك لتفهم طبيعتها والتنبؤ بسلوكها لكن يمكن توجيهها أو التحكم فيها بالشكل الذي يحقق أهداف المنظمات من وراء إدارة برامج المنتجات الخاصة بها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75832

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law