Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 113 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تخصيـص المـوارد لتمويـل الخدمـات الصحيـة في المملكة العربيــة السعودية .

المؤلف : عبد المنعم العبد المنعم، عبد العزيـز السودانـي .

تهتم الدراسة الحالية بمراجعة مكونات ومعدل نمو نفقات الخدمات الصحية ، علاوة على تحديد ما إذا كانت الحكومة السعودية تنفق أكبر أو أقل مما ينبغي على الصحة العامة .

وتفترض الدراسة فرضيتين :

  1. يميل متوسط نصيب الفرد من الإنفاق الصحي الحقيقي إلى التناقص بسبب كل من معدل التضخم ، نمو السكان ، إهتلاك الأصول والمعدات الطبية ، علاوة على تناقص القيمة الحقيقية لاعتمادات الصحة . وتستخدم الدراسة تحليل السلاسل الزمنية عن الفترة 1960-2000م بتطبيق مكمش Deflatorمناسب لمتغيرات الدراسة . واتبعت الدراسة تحليل الانحدار الخطى المتعدد واللوغاريتمي ، بتطبيق طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) .
  2. يمكن بإعادة تخصيص الموارد المالية بين الحكومة والقطاع الخاص ، تحصيل رسوم Fees من المستفيدين من الخدمات الصحية العامة غير الصافية Impure Public Health Services التي تنتفي عنها خصائص السلع العامة الصافية وفق تعريف Musgrave ومنها عدم الاستبعاد ، وعدم التنافس .

وانقسمت الدراسة إلى مقدمة وجزئين وخاتمة . عرضت المقدمة محاور الدراسة ومنهجيتها . واهتم الجزء الأول بتحليل مكونات والاتجاه العام للنفقات الصحية على المستويين الحكومي والخاص . وتناول الجزء الثاني تحليلا عياريا Normative لإعادة تخصيص الموارد بين كل من الحكومة والقطاع الخاص ، وناقش أثر فرض رسوم على الكمية المستخدمة من الخدمات الصحية .

وقد خلص الجزء الأول إلى نتيجتين : بالرغم من أن الإنفاق الحكومي يمثل 6,4% من الناتج القومي الإجمالي ، وأن الإنفاق الصحي الخاص يمثل 1,6% من الدخل القومي المتاح ، إلا أن الاتجاه العام لمتوسط نصيب الفرد من الإنفاق الصحي الحكومي يميل إلى التناقص بمعدل 2,5% سنويا خلال الفترة محل الدراسة . كما خلص هذا الجزء إلى أن المتغيرات المستقلة ، المحددة لكل من الإنفاق الحكومي والإنفاق الخاص على الصحة ، معنوية بمستوى ثقة 95% ، وأن معاملات مرونة الإنفاق الصحي لكل من الدخل والسكان أكبر من الوحدة ، مما يفيد بصعوبة التحكم فيها .

كما خلص الجزء الثاني إلى انه بالنسبة لخصائص الخدمات الصحية العامة ، فأن بعض البرامج الصحية كالصحة الوقائية Preventing Health Services (ذات خصائص السلع العامة الصافية) ، يجب ألا تترك للقطاع الخاص، كما يتعين تمويلها من اعتمادات الميزانية العامة . أما بالنسبة للخدمات الصحية الأخرى التي تتسم بخصائص السلع العامة غير الصافية ، فيمكن الاستعانة بالرسوم Fees لتمويل جانب من تكاليف إنتاجها ، يتحدد على أساس سعر يعادل التكلفة الحدية الاجتماعية . وأوردت الخاتمة ملخصا بنتائج الدراسة كما تضمنت توصيات عملية قابلة للتطبيق .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76559

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law