Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 113 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المحددات السلوكية في الأمن الصناعي في دولة الإمارات : دراسة باستخدام نموذج التحليل الهيكلي المساري .

المؤلف : مسعود عبد الله بـدري .

يعتبـر الأمن الصناعي هدفا في غاية الأهمية في إدارة العمليات والإنتاج ، وهو كذلك بالنسبة لمديري الإنتاج في المصانع . ويؤثر الأمن الصناعي بشكل مباشر وغير مباشر في المسئوليات المختلفة للمنشأة وكذلك يؤثر في معايير مختلفة مرتبطة بطبيعة أداء هذه المنشآت الصناعية . فمن الناحية النظرية هناك علاقات مباشرة بين الأمن الصناعي وبين معايير هامة جدا مثل التكلفة ، والجودة ، وسلاسة الخدمة المقدمة وكذلك معايير أخرى مرتبطة بمسئوليات اجتماعية وخاصة ، تلك التي تتعلق بالعاملين في هذه المصانع . ومن الناحية الإنتاجية فإن الحوادث البسيطة قد تعرقل العملية الإنتاجية في حين أن الحوادث الكبيرة والخطيرة قد تؤدي إلى توقف العملية الإنتاجية بشكل كامل . ومن هذا المنطلق فإن هناك تساؤلات كثيرة حول الأسباب المؤدية إلى وقوع الحوادث في المصانع ، يجب التطرق لها . وهناك شعور عام وشائع أن السلوك غير الآمن من قبل العاملين في المصانع هو السبب الرئيسي للحوادث في المصانع. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الخبراء في مجال الأمن الصناعي وسلوك العاملين يعتقدون بوجود أسباب أخرى قد تكون ناتجة من العملية الإنتاجية نفسها أو ناتجة من النظام الاجتماعي السائد في مجتمع المصنع تؤثر بشكل مباشر في طبيعة وعدد الحوادث في المصنع . وبالرغم من عدم وجود قوانين صارمة للأمن الصناعي وملزمة بالنسبة للمنشآت الصناعية في الإمارات ، إلا أن هناك جهودا واضحة من قبل بعض الوزارات والبلديات في وضع إجراءات معينة لتنظيم العمل بشكل يراعي مسئوليات المنشأة تجاه الأمن الصناعي والسلامة فيها .

من خلال هذا البحث نحاول تناول موضوع الأمن الصناعي الحيوي من خلال دراسة ميدانية واستكشافية ومن خلال تقييم متعمق لآراء العاملين المباشرين في مصانع الإمارات وكذلك لآراء المديرين المعنيين بالعمليات التصنيعية في هذه المصانع . وتحتوي أداة البحث على محاور عدة منها الفنية والشخصية والاجتماعية والتي ترتبط بالسلوك الآمن وغير الآمن في محيط المصنع . وتشير نتائج الدراسة إلى أن هناك سلسلة من التفاعلات بين هذه المحاور الثلاثة تؤثر في العامل المباشر في المصنع وتؤدي إلى طبيعة سلوكه المرتبط بالأمن الصناعي . وتشير النتائج أيضا إلى أن عوامل متعددة يجب أن تؤخذ في الحسبان عند وضع سياسات تخص الأمن الصناعي . ومن هذه العوامل يمكن ذكر مخاطر الأمن وثقافة الأمن وضغوط الإنتاج. وتقدم الدراسة أيضا بعض التوصيات المباشرة وغير المباشرة لمديري الإنتاج الذين يلعبون دورا بارزا في طبيعة المسارات المتعددة وتأثيراتها السلوكية المختلفة من خلال النموذج الهيكل المساري المقترح في هذه الدراسة وكذلك من خلال عرض نتائج بعض الدراسات الأخرى السابقة والتي طبقت في مجتمعات صناعية متقدمـة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76577

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law