Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 113 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عوامل تفعيل المجالس واللجان المدرسية من وجهة نظر عينة من مديري مدارس التعليم العام ومعلميها في المنطقة الشرقية من المملكة العربيـــةالسعودية : دراسة ميدانية .

المؤلف : عبد الصمد قائد الأغبري .

هدفت هذه الدراسة للتعرف على عوامل تفعيل المجالس واللجان المدرسية من وجهة نظر عينة من مديري مدارس التعليم العام ومعلميها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية . وتكونت العينة من (156) مديرا ومعلما ، وطبقت استبانة مكونة من (42) عبارة تعكس درجة فاعلية المجالس واللجان المدرسية الستة التي بينتها القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى (6) عبارات لإيجابيات هذه المجالس واللجان ، و(6) عبارات لسلبياتها ، وسؤالا مفتوحا . وأبرزت نتائج الدراسة موافقة شبه مطلقة على جميع عبارات تفعيل المجالس واللجان المدرسية ، وأن درجة فاعليتها عالية ، وذلك من خلال النسب التي تتراوح بين (94%) ، و (72,1%) ، ومتوسط حسابي ينحصر بين (2.94-2.96) . كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والمعلمين في عبارات المجالس واللجان المختلفة ، وخاصة ، لجنة التوجيه والإرشاد ، ولجنة النشاط ، حيث يؤكد اتجاه المعلمين نحو تفعيل هذه المقترحات بصورة أعلى من المديرين .

كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المرحلة إزاء تفعيل بعض مقترحات المجالس واللجان المدرسية لصالح المرحلة الثانوية بصورة شبه مطلقة . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية أيضا متعلقة بمتغير المبنى المدرسي ، حيث كانت موافقة مديري المدارس أعلى من المعلمين بالنسبة للمباني المستأجرة وأرامكو نحو تفعيل هذه المقترحات في كل من مجلس الإدارة ، ولجنة التوجيه والإرشاد ، ولجنة الحالات السلوكية الطارئة .

ويلاحظ أن الاتجاه العام للموافقة على إيجابيات المجالس واللجان المدرسية يعتبر إيجابيا للغاية ، فعلى سبيل المثال : كانت أعلى نسبة موافقة في متغير الوظيفة للعبارة رقم (45) والمتعلقة بـإتاحة الفرصة أمام القدرات والطاقات النشطة لمزيد من العطاء حيث زيادة نسبة موافقة المديرين القليلة على نسبة المعلمين ، وكذلك في زيادة المرحلة الثانوية بنسبة ضئيلة على المرحلة الإبتدائية ، والمباني الحكومية بنسبة أعلى المباني المستأجرة ومباني أرامكو .

كما أن الإتجاه العام لسلبيات المجالس واللجان يعتبر مرتفعا ، فعلى سبيل المثال : كانت أعلى نسبة موافقة لمتغير المرحلة الدراسية ، والمتعلقة بـالافتقار إلى الحوافز المادية والمعنوية حيث كانت نسبة الموافقة في المرحلة الثانوية أعلى من الإبتدائية ، ومتغير المبنى المدرسي الحكومي أعلى من بقية المباني الأخرى .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75084

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law