Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 53 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض ملامح القياس والإفصاح المحاسبي وإعـداد التقارير المالية للشركات المساهمة الكويتية ومقترحات لتطويرها .

المؤلف : أ.د. محمد أحمد العظمـة ، أ.د. يوسف عوض العادلي.

لاشك أن الجهات المنظمة الوظائف المحاسبة والمراجعة في الكويت على علم ودراية بأهمية تحسين محتوى القوائم المالية المنشورة للشركات المساهمة الكويتية ، وإن ذلك يتطلب تقييم التطبيقات الفعلية والممارسات العملية للقياس والإفصاح المالي للشركات الكويتية بهدف تحديد ملامح ذلك الإفصاح حتى يمكن للجهات المنظمة تحديد مناحي تطوير وتحسين تلك الممارسات .

ويهدف البحث الحالي إلى ما يلي :

  1. تحديد أوجه القصور من حيث كميه و نوعية المعلومات المحاسبية التي يتم الإفصاح عنها .

اقتراح بعض التوصيات للجهات المنظمة لوظائف المحاسبة والمراجعة والتي من خلالها يمكن معالجة أوجه القصور التي يتم تحديد أبعادها وانعكاساتها على دلالة وشمولية القوائم المالية المنشورة .

ويشمل البحث ستة أجزاء رئيسية :

  1. يتناول الجزء الأول عرض ملامح بيئة أعداد القوائم المالية في الكويت ويتناول الجزء الثاني الممارسات المحاسبية للمحاسبة عن مصادر الأموال في القوائم المالية طبقا لأحكام قانون الشركات التجارية الكويتي حيث يوضح ذلك انعكاس ذلك القانون على بعض الممارسات المحاسبية.
  2. يتناول الجزء الثالث تفصيلا للتفاعلات والآثار القانونية لتنظيم مهنة المحاسبة في الكويت عن طريق عرض وشرح أثر القوانين والقواعد والإجراءات التي تحكم محتوى القوائم المالية التي يتم إعدادها طبقا لقانون الشركات الكويتي ، هذا ويتناول الجزء الرابع عرضا لمنهج وصفي عام لتقييم سياسات الإفصاح ودرجة شمولية القوائم المالية المنشورة ، في حين يتناول الجزء الخامس من البحث تطبيق المنهج المذكور في الجزء الرابع حيث يعرض ملخصا لأهم أوجه القصور التي تعاني منها بعض التقارير المالية المنشورة للشركات المساهمة الكويتيـة .
  3. ويتناول الجزء السادس والأخير من البحث عرضا لمقترحات لتحسين نوعية أسس القياس والإفصاح عند إعداد القوائم المالية للشركات المساهمة الكويتية ، منها ما هو مقترح للتطبيق في الأجل القصير وبعضها من منظور التطوير والتحسين في الأجل الطويل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75839

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law