Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 112 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل الكامنة وراء تعثر الطلبة المنذرين بجامعة الكويت : دراسة ميدانية.

المؤلف : عبد المحسن حمـادة ، محمد وجيه الصاوي .

الدراسة تناولت الطلبة المنذرين والذين تبلغ معدلاتهم أقل من 2.0 نقطة ، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (826)طالبا وطالبة خلال العام الدراسي 2000/2001م ، في مختلف كليات جامعة الكويت ، يمثلون 47% من عدد الطلبة المنذرين .

تناولت الدراسة العوامل المسببة لتدني التحصيل الدراسي ، في محاور ثلاثة : الجانب التعليمي الجامعي ، والجانب الشخصي ، والجانب الاجتماعي. من أجل التعرف على ذلك فقد أعدت استبانة لاستطلاع رأي الطلبة المنذرين لمعرفة العوامل التي كانت سببا لتدني مستواهم الدراسي .

والدراسة تبحث في متغيرات منها : الجنس ، ونوع الكلية، ودرجات الطلبة في الثانوية العامة ن والسكن ، والحالة التعليمية للوالدين، في علاقتها بالعوامل الثلاث المذكورة .

  1. وخرجت الدراسة بأهم الأسباب التي تؤدي إلى تدني التحصيل الدراسي منها : المحور الأول المحور الدراسي بلغ نسبة عالية من الموافقة حيث يمثل السبب الرئيس من وجهة نظر المنذرين بلغ (2.79) بدرجة موافقة كبيرة . والمحور الثاني المحور الشخصينال (1.94) بدرجة موافقة متوسطة. والمحور الثالثالاجتماعيحصل علة (1.77) بدرجة موافقة متوسطة أيضا .
  2. كما قدمت الدراسة أهم التوصيات والمقترحات من أجل إيجاد الطرائق والأساليب العملية للقضاء على هذه المشكلة أو التخفيف من حدتها مثل عقد لقاءات تنويرية وإرشادية للطلبة المستجدين ليتعرفوا على النظام الجامعي كمعدلات التخصص والمعدل العام ونظام الإنذار وأساليب تجنبه وشروط التحويل بين الكليات والتخصصات المختلفة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law