الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 112 2004
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استطلاع رأي طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت بشأن القيـم التربوية لما بعد أزمة الخليج .
DOI :
المؤلف : صادق جعفر إسماعيل ، صالح عبد الله جاسـم .
تهدف الدراسة إلى استطلاع رأي طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت حول القيم التربوية لما بعد مرحلة العدوان العراقي على دولة الكويت وحرب التحرير واستخلاص المؤشرات التي تسهم في إلقاء الضوء على بعض هذه القيم باعتبارها مفاهيم تكونت لديهم من خلال خبرات التنشئة الاجتماعية والأحداث والقضايا التي يمر بها المجتمع ، ركزت الدراسة على فرضين حول علاقة القيم التربوية بمتغيري التخصص والجنس وغطت أداة الدراسة اثني عشر مبحثا تناولت ديمقراطية المناخ الدراسي-الانتماء المؤسسي-الالتزام بكافة القواعد والإجراءات التي تقررها المدرسة- التعليم الاستقلالي-الفاعلية في الحياة-الإنجاز-الإعداد للمستقبل-التكامل الاجتماعي-النواحي العملية-التوجه الديني والأخلاقي-التوجه العالمي والإنساني-الذات الحضارية. طبقت الدراسة على 254 من الطلبة تم اختيارهم بصورة عشوائية من مدارس الكويت الثانوية .واستخدمت الدراسة استمارة خاصة لجمع البيانات المطلوبة وتشير النتائج إلى أن المدرسة تتيح قدرا من التفاعل والنقاش واحترام الرأي الآخر ، واختلفت آراء الطلبة والطالبات حول دور المدرسة في تنمية الاعتزاز والتقدير في حين اتفق الجميع على احترام كافة القواعد والإجراءات التي تقرها المدرسة وتشير مناقشة النتائج إلى أن التعليم يحتاج إلى إعادة النظر بما يعزز القيم الإنسانية والحضارية بين الطلبة وينمي لديهم روح الاعتزاز بتراث الكويت والثقة في مستقبلها وكذلك ترسيخ روح الوطنية وتنمية القدرات لدى المواطن الكويتي أمام العالم .