Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 111 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقسيم المنطقة المحايدة بين الكويت والمملكة العربية السعودية وترسيم الحدود البحرية للمنطقة المغمورة المحاذية لها .

المؤلف : جاسم محمد يوسف كرم.

تأخر ظهور الحدود السياسية في منطقة الخليج العربي حتى وقت متأخر من القرن الماضي وذلك بسبب عدم ظهور الدول القومية . إلا أن ظهور الثروة النقطية في المنطقة عمل على تعجيل قيام هذه الحدود التي وضعت في البداية بمعرفة الإمبراطورية البريطانية التي كانت تسيطر على المنطقة .

في هذا البحث تم التركيز على موضوع الحدود السياسية بين دولتي الكويت والسعودية وبالأخص في إنشاء المنطقة المحايدة وفقا لمعاهدة العقير عام 1922م. هذه المنطقة أنشئت بناءا على أسباب سوف يتم شرحها في هذا البحث. وبعد استقلال الكويت تم الاتفاق مع السعودية على تقسيم المنطقة المحايدة مناصفة بين الدولتين في عام 1965م ، بدون التطرق إلى المنطقة البحرية المحاذية لها. وبقيت هذه المسألة محل خلاف بين الدولتين حتى توصلت الدولتان إلى ترسيم الحدود البحرية بشكل يرضي الطرفين وذلك عام 2000م. ركز هذا البحث على دراسة تلك المرحلة بتمعن لمعرفة أسباب إنشاء هذه المنطقة في البداية ثم الحاجة إلى تقسيمها ، وأخيرا كيفية ترسيم الحدود البحرية المحاذية لها . وقد اعتمد البحث المنهج التاريخي في تحقيق أهدافه ، حيث تم الاعتماد على الوثائق التاريخية ودراسة الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين وتحليل الخرائط المرفقة بالاتفاقيات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75147

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law