Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 54 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التوزيع الجغرافي لزراعة الخضروات في العراق .

المؤلف : د. عباس فاضل السعـدي .

الخضروات من المحاصيل التي عرف العرب زراعتها منذ زمن بعيد . فقد ورد ذكر الفوم والقثاء واليقطين في القرآن الكريم . كما ورد في معاجم اللغة العربية وكتب التراث ذكر أنواع كثيرة أخرى مثل الكرنب والسلق والقنبيط والفجل واللوبياء والشبت والمقدونس وكثير غيرها . وكان الكراث من الخضروات التي تؤكل مع الخبز . واشتهرت رقة الفرات في الزمن العباسي بإنتاج الجيد من البطيخ الذي سمي باسمها ( الرقي ) . ويبدو أن بعض أنواع الخضروات المعروفة لدينا اليوم لم يصبح استهلاكها مألوفا إلا في وقت متأخر . فالطماطا كانت لا تزرع إلا على نطاق محدود أو تنبت بريا في البساتين ، وتسمى بأسماء مختلفة في أنحاء القطر ، فهي مثلا ( باذنجان افرنجي ) في الموصل .

والخضروات المستهلكة في العراق أنواع منها ما تستهلك أوراقه طرية أو يؤكل ثمره ، ومنها ما يطبخ . وقد يستهلك بعضها طريا ومطبوخا . ومع تنامي الوعي الثقافي والصحي في العراق في السنوات الأخيرة ازداد الإقبال على استهلاك الخضروات ، وأصبحت بعض المزارع تقتصر على زراعة نوع واحد منها كما هي الحال في مزارع الطماطا والبطيخ بأنواعه والكرنب .. الخ بعد أن كان في الماضي يزرع على نطاق محدود ، ويعزف الزراعون عن زراعة بعض أنواع الخضر لعوامل اجتماعية / اقتصادية ارتبطت بنظم الزراعة التي كانت سائدة قبل الثورة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law