Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 54 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البحرين وعمان في العصر الراشدي .

المؤلف : د. حسين علي المسـري .

بداية تحدثنا في هذه الدراسة عن الجوانب الجغرافية لكل من البحرين وعمان وفق ما جاء في كتابات الجغرافيين المسلمين القداما ، وكذلك تحدثنا عن أصل التسمية لكل من البحرين وعمان .

إن معظم كتب التاريخ تذكر بأن المتولي على البحرين في عهد الخليفة أبو بكر الصديق هو العلاء بن عبد الله الحضرمي ، واستمر واليا على البحرين طيلة عهد أبو بكر وجزء من عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، ثم عزل وعين مكانة في سنة 20هـ أبو هريره الدوس .

وفي أعقـاب وفاة رسول الله (ص) ؛ في سنة 11هـ ، حدثت الرده في البحرين ، فقد ارتـدت القبائل عن الإسلام ماعدا قبيلة عبد القيس ، وتزعم حركة الـرده مشروع في طبيعة بن عمرو المعروف بالحطيـم ، وأصبح وضع المسلمين حرجا .

أمام هذه الأوضاع بعث الخليفة أبو بكر جيشا قوامه 2000 من المقاتلين في سنة 12هـ بقيادة العلاء إبن عبد الله الحضرمي ، الذي تمكن من القضاء على المرتدين وظل واليا على البحرين .

وفي عمان حدثت الرده أيضا في أعقاب وفاة رسول الله (ص) ، وتزعم حركة الرده ذو التاج لقيط بن مالك الأزدي ، فقام بمحاصرة من بقى على إسلامه في عمان ، فبعث الخليفة أبو بكر جيشا ، فتمكن من القضاء على المرتدين ، وقتل في هذه المعركة ذو التاج زعيم المرتدين .

وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب أصبح الوضع في كل من البحرين وعمان هادئا مستقرا . هذا الهدوء دفع العلاء بن عبد الله الحضرمي القيام بغزو بلاد فارس عن طريق البحر . كما أصبحت البحرين وعمان تتبعان من الناحية الإدارية ولاية البصـرة .

وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان (23-35هـ) لم تسعفنا المصادر التي بين أيدينا بأي معلومات تذكر فيما يتعلق بعمان أو البحرين . وفي عهد الخليفة الرابع علي بن أبي طالب ، (35-40هـ) فقد قام بإجراء تغييرات إدارية في الأمصار الإسلامية بما في ذلك البحرين وعمان . ولم تكن الأوضاع طيبة في عهد الخليفة علي بن أبي طالب فقد أنشغل في محاربة خصومه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law