Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 54 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور الأعضاء الحكوميين المشاركيـن في مجالس إدارات الشركات المساهمة الكويتية : دراسة ميدانية .

المؤلف : د. سالم مرزوق الطحيـح .

تساهم حكومة الكويت في رأسمال العديد من الشركات المساهمة كوسيلة لتحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وسياسية. وأيضا من خلال ممثليها في مجالس إدارات تلك الشركات.

وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة دور الأعضاء الحكوميين المشاركين في مجالس إدارات الشركات المساهمة الكويتية، ومدى فعالية هذا الدور في مواجهة أدوار قطاعات التشكيل المختلفة داخل المجلس، فضلاً عن قياس قدرة ممثلي القطاع الحكومي على تحديد وتحقيق الاستراتيجيات بالمقارنة مع دور ممثلي القطاع الخاص.

استخدم في هذه الدراسة استقصاء لتوزيعه على عينة عشوائية من (150) عضواً من أعضاء مجالس إدارات الشركات المساهمة التي تمثل القطاعات الثلاثة وهي قطاع الصناعة، وقطاع الخدمات، وقطاع البنوك والاستثمار، وقد بلغ عدد الأعضاء الحكوميين في العينة (72) عضواً.

يتضمن الاستقصاء ثلاث مجموعات من الأسئلة، وتختص المجموعة الأولى من الأسئلة بمدى مناسبة العدد الحالي لأعضاء مجالس الإدارة وضرورة وجود مؤهلات معينة يشترط تواجدها في من سوف يختار لعضوية مجلس الإدارة، ورأي العضو في مدى وضوح أسلوب العمل، ومدى رضاه عن اتخاذ القرارات. وتتعلق المجموعة الثانية من الأسئلة برأي العضو فيما إذا كانت الشركة التي هو عضو فيها قد حققت أهدافها. أما المجموعة الثالثة فهي تتعلق برأي العضو في مدى فعالية الأدوار التي يقوم بها أعضاء مجلس الإدارة في القطاعين الأهلي والحكومي.

وقد بينت نتائج الدراسة الآتي:

  1. أن هناك اتجاه بأن يكون عدد أعضاء مجالس الإدارة ما بين خمس وتسعة أعضاء وفقاً لحجم ونشاط الشركة.
  2. من الضروري توفر حد أدنى من المؤهلات والمهارات في عضو مجلس الإدارة، وكذلك أن يتمتع بخبرة إدارية وإلمام بمجال عمل الشركة وقوانين البلاد.
  3. وجود تباين في الأدوار التي يقوم بها ممثلو كل من القطاعين الحكومي والخاص في مجال إدارة الشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها.
  4. الغالبية العظمى من أعضاء مجلس إدارة الشركات راضية عن طريقة اتخاذ القرارات في المجالس.
  5. أن هناك تباين ملحوظ في آراء الأعضاء حول مدى تحقيق الشركة لأهدافها.

وتوصي الدراسة بضرورة إعادة النظر في أسلوب اختيار أعضاء مجالس إدارة الشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها ومتابعة أعمالهم في إدارة هذه الشركات. وتنظيم برامج تدريبية للأعضاء الممثلين للحكومة في مجالس الإدارة بصفة دورية لاكتساب هؤلاء الأعضاء للمهارات الإدارية والفنية والاقتصادية، وأيضا توصي الدراسة بأن يكون تعيين أعضاء مجالس الإدارة الممثلين للحكومة لمدة محددة قابلة للتجديد، ويكون أساس تجديد العضوية مبنياً على مدى فعالية العضو في القيام بدوره في إدارة الشركة، ومدى مساعدته في تحقيق أهداف القطاع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75800

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law