Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 55 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مصادر تلوث الهواء وآثاره البيئية في دولة البحرين .

المؤلف : مهندس : عبد الجليل محمود زينل.

صاحب التطور الاقتصادي والصناعي في كثير من دول العالم زيادة كبيرة في نسبة استهلاك الطاقة . كما وترتب على نسبة إزدياد احتراق الوقود ، (باعتباره المصدر الأساسي للطاقة) إزدياد كمية المخلفات الغازية المنبعثة في الجو. ولذا ، يمكن القول بأن إحتراق الوقود الأحفوري مثل البترول ومشتقاته ، هو المصدر الرئيس في تلوث الهواء .

وهناك خمس ملوثات هوائية رئيسية أولية وهي كالآتي : الجزئيات الدقيقة (Particulates ) ، أكاسيد الكبريت (SOX) ، أكاسيد النيتروجين(NOX) ، أكسيد الكربون (CO) ، والهيدروكربونات (HC) . وبالإضافة إلى ذلك فهناك أيضا ملوثات هوائية أخرى تسمى بالملوثات الهوائية الثنائية ، لعل أهمها ما يسمى بالمؤكسدات الكيماضوئية (Photochemical Oxidants) ومن ضمنها غاز الأوزون (O3) وهو شكل تأصلي للأكسجين . وقد سميت هذه الملوثات بالملوثات الثنائية نتيجة لطريقة تكوينها في الهواء ، حيث أنها تنتج أساسا من جراء تفاعل الهيدروكربونات مع أكاسيد النتروجين ، وجميعها من الملوثات الأولية .

ولعل السبب في اهتمام كثير من الدول بتلوث الهواء ، وجهودهم في السيطرة على الملوثات الهوائية ، هو ما تسببه هذه الملوثات من أضرار بالصحة والبيئة . ويبين الجدول رقم (1) أهم مصادر هذه الملوثات ، كما يعطينا نبذة قصيرة عن أهم تأثيراتها السلبية على البيئة . وبالإضافة إلى هذه الملوثات ، فهناك أيضا مشكلة التلوث الناجم عن الرصاص المنبعث من عادم السيارات ، والتي أصبحت من القضايا البيئية المهمة في الأونة الأخيرة . وستتناول الدراسة فيما بعد بحث هذه المسألة بشيء ممن التفصيل . ولا بد من الإشارة هنا إلى أن هذه الدراسة تعني بالملوثات الهوائية الرئيسة ، والتي تصدر معظمها كنتيجة للأنشطة السكانية المتعددة ، فهي بذلك لا تشمل على دراسة التلوث الناجم من المصادر الطبيعية لتلوث الجو كالأتربة والغبار والتي هي من صفات البيئة الصحراوية التي تتميز بها المنطقة بشكل عام .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75829

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law