Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 56 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تحليليـة لمعايير المحاسبـة في الكويت والسعودية بمعاييـر المحاسبة الدولية .

المؤلف : د. محمد مطـر .

تتزايد أهمية البيانات المحاسبية المنشورة كمصدر للمعلومات بالنسبة لرجال الأعمال والذين تخطى اهتمامهم بها المستوى المحلي والإقليمي إلى المستوى الدولي ، بعد أن توسعت مجالات استثماراتهم وتنوعت أدواتها ، خصوصا بعد نشـوء الشركات متعددة الجنسية ، ونمو واتساع أسواق المال الدولية . من هنا فالتحدي المطروح على المحاسبين ومنظماتهم المهنية أصبح يتجسد حاليا في توفير نوع من التوافق أو الاتساق Harmonization بين الأصول أو المعايير المتبعة في إعداد البيانات المحاسبية على المستويين الإقليمي والدولي . وذلك كي يكون هذا الاتساق وسيلة تزيد من مصداقية تلك البيانات ، كما تجعلها أداة فعالة لترشيد القرارات الاستثمارية أو الائتمانية لمن يستخدمون تلك البيانات في جميع أنحاء المعمورة .

وإذا كان توفير الاتساق لمعايير المحاسبة على المستوى الدولي أمرا مفيدا ، فإنه يعتبر مطلبا ملحا وضروريا على مستوى المنظومات السياسية الإقليمية التي تتماثل في ظروفها السياسية والاقتصادية والاجتماعية . وتبقى دول مجلس التعاون الخليجي من أفضل الأمثلة على تلك المنظومات التي تتماثل ظروفها البيئية إلى حد كبير ، هذا بالإضافة إلى أنها بدأت فعلا في اتخاذ خطوات جادة نحو توحيد معظم القوانين واللوائح التي تحكم المهن المتواجدة فيها ومنها المهنة المحاسبية .

وتجربة دول مجلس التعاون الخليجي في مجال إصدار المعايير المحاسبية ، ما زالت محدودة بشكل عام . إذ بخلاف المملكة العربية السعودية التي قطعت شوطا لا بأس به في إصدار معاييرها القطرية الخاصة ، ودولة الكويت التي وضعت نفسها على طريق إصدار مثل هذه المعايير ، فإن المهنة المحاسبية في بقية دول المجموعة مازالت بلا معايير قطرية تحكمها وإن كانت في واقع الأمر تعتمد إلى حد كبير على معايير المحاسبة الدولية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law