Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 56 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صحافة الطفل ومجلات الأطفال في الكويت .

المؤلف : د. كافية رمضان .

منذ يدرج الطفل ويعي بعض الحقائق عن نفسه وذويه ومحيطه ، يبدأ-نموه الثقافي الذي يستمر مترافقا مع نموه ، فهو ينظر ويسمع ويسأل ويحاور ويتلقى كثيرا من التوجيهات التي ترشده إلى ما يجب وما لا يجب .

والطفل في سنوات عمره الأولى يمتص ما يحيط به امتصاصا عجيبا ويتفاعل معه . وبقدر ما يكون محيطه غنيا بالثقافة ووسائلها يكون حظه من المعرفة وتكون مكتسباته . ومن الثابت أن ما يتلقاه الطفل في هذه المرحلة من العمر يؤثر في تكوين شخصيته المستقبلية إلى حد كبير .

وصحافـة الأطفال مصدر من مصادر المعرفة ووسيط من وسائط نقل الثقافة ، ووسيلة إيصال جيدة ، ومتعة الطفل بمجلته المصـورة وصحيفته الملونة لا تعادلها إلا متعة اللعب . والمجلة التي تثيـر فعاليات الطفل بما تملك من جاذبية وتنـوع تمنحه فرصه طيبة لكي يكتسب بعض المعلومات والمهارات الفكرية والفنية.

قد يبدو الطفل في بعض الأحيان برما بالمطالعة عازفا عنها لوجود ما ينافسها من بدائل كمشاهدة التلفزيون واللعب مع الأقران ، وهنا يأتي دور الأهل في توجيهه إلى تنظيم وقته للاستمتاع بكل ما ينميه على نحو متوازن . وحين يكون الأهل هم القدوة الحسنة في ذلك يستجيب الطفل ويقبل على المطالعة كما يقبل أهله عليها .

وقد يكون السبب في عزوف الطفل عن مجلات الأطفال وصحفهم هو أنه لا يملك مفاتيح التعامل معها ، أو تكون هذه المجلات والصحف دون مستوى التحريك والإثارة . فالعلة حينئذ تكمن في صحافة الأطفال لا في الطفل نفسه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law