Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 57 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقدير الأهمية الاقتصادية للمياه في الاستخدامات الزراعية المختلفة بمنطقـةالقصيـم .

المؤلف : د. جلال الملاح ، د. نصر القـزاز .

رغم أن المياه تعتبر أهم المدخلات في العملية الإنتاجية ، ورغم أن هذا المورد الإنتاجي يعتبر أهم محددات الإنتاج في الأراضي القاحلة إلا أن اغلب الدراسات لا تدخل الماء كمورد اقتصادي في حساباتها ، بل ولا تحسب له سعرا ، أو قيمة اقتصادية ، في أغلب الأحيان . وربما يعزى ذلك أساسا إلى أن المزارعين يحصلون على المياه بدون أي تكلفة مدفوعة كسعر له ، ولو أن للمياه سعرا يتحمله المزارعون كما هو الحال في بقية العناصر الإنتاجية المشتراه - والتي تدخل في العملية الإنتاجية : كالأسمدة ، والمبيدات والميكنة إلخ لأدخل هؤلاء الزراع في حساباتهم عبء هذه التكلفة ، للمفاضلة بين أنواع الحاصلات الزراعية التي يقومون بزراعتها على أساس ما يتحملونه من تكلفة تختلف باختلاف كمية المياه التي يحتاجها كل محصول ( حسنين ، 1973م ) . وعلى المستوى الوطني يتعين أيضا النظر إلى المياه كمورد اقتصادي نادر ، ومحاولة الحصول منه على أقصى فائدة ممكنة أي تحقيق الكفاءة الاقتصادية لإستخدامات المياه في الزراعة بقدر الإمكان .

وأمر هذا شأنه إنما يقتضي أن لا تتم المفاضلة بين الحاصلات التي تنتج للسوق على أساس صافي الدخل من الوحدة المساحية الأرضية . بل أيضا على أساس اعتبار المياه سلعة لها ثمن ، وأنها عنصر نادر ومحدود وبالتالي يتحتم إدخاله في إطار الحسابات الاقتصادية الزراعية .

ويمكن تقدير الأهمية الاقتصادية لعنصر المياه في الاستخدامات البديلة باستخدام التحليل الحدي ، حيث يتحقق الاستخدام الأمثل للمياه عندما يتساوى الإيراد الحدي لعنصر المياه في استخداماته البديلة . كما يمكن أيضا الوصول إلى الاستخدام الأمثل باستخدام طريقة البرمجة الخطية ، إلا أن كلا الأسلوبين يتطلب معرفة الإيراد الحدي لعنصر المياه ( سعر المياه ) وتكاليف الإنتاج لكافة المحاصيل ، وهي بيانات غير متوافرة حاليا عن الزراعة السعودية . ولذلك فإن الطريقة المستخدمة في هذا البحث لتقدير الأهمية الاقتصادية لعنصر المياه تعتمد على مقارنة العائد الفيزيقي ( أي الإنتاج الكلي ) لكافة الاستخدامات لهذا العنصر في الزراعة ، وتجدر الإشارة بداية أن هذا الأسلوب يعطي مؤشرات فقط لحين توافر بيانات تفصيلية يمكن استخدامها في إجراء حسابات الربحية مستقبلا .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75096

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law