Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 58 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أساليب زيادة مساهمة الإناث في القوى العاملة العراقية .

المؤلف : د. فـؤاد الجميعي .

تشكل المرأة نصف المجتمع ، وتمثل-من ثم- مصدرا أساسيا لأهم موارد هذا المجتمع ، وهو مورد العمل . ويتعذر إغفال هذا المصدر ، أو التقليل من أهميته ، بدون أن يؤثر ذلك على معدلات التنمية .

ولقد عانت المرأة العراقية من التخلف مدة طويلة ، نتيجة مجموعة من العوامل التاريخية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والنفسية المتداخلة ، وأدى ذلك التخلف إلى انخفاض معدل المشاركة الاقتصادية للإناث في القوى العاملة ، سواء على المستوى الكمي أم النوعي .

ويتخذ البحث مشكلة هذا الانخفاض محورا له ، حيث يتناول مؤشراته ، ويطرح الأسباب الكامنة وراءه . وذلك بهدف تحديد الأساليب اللازمة لزيادة مساهمة الإناث في القوى العاملة .

وقد أثرنا أن يعتمد البحث المنهج التاريخي المقارن من خلال تحليل الإحصاءات المتوافرة لفترات زمنية مختلفة ، ويرتكز على فرضية عامة مؤداها وجود علاقة حتمية بين انخفاض مساهمة الإناث في القوى العاملة ، وبين هيكل التعليم والتدريب من ناحية ، وبين نقص الخدمات اللازمة للعاملات من ناحية أخرى .

إن أهمية هذا البحث تتبين من الحاجة الملحة للإستفادة من السكان العراقيين ، بما يكفل الحصول على القوى العاملة المناسبة لحجمهم ، ويساعد في ترشيد استخدام العمالة في العراق .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75192

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law