Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 58 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة ميدانيـة حول مشاكل مدرس المـواد الاجتماعية في مجال الأعباء التدريسيـة .

المؤلف : د. عبد الله الهاجري .

اهتمت هذه الدراسة بالتعرف على نوعية المشاكل التي يعاني منها مدرسوا المواد الاجتماعية في مجال الأعباء التدريسية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس دولة الكويت . وقد ركزت الدراسة على نوعية هذه المشاكل المرتبطة بالمنهج المدرسي وأعباء التدريس ، والتقويم والإدارة المدرسية إضافة إلى الأعباء النفسية التي يعاني منها المدرسون .

ولقد تكونت عينة الدراسة من 96 مدرسا ومدرسة بحيث روعي في الاختبار مجموعة من المتغيرات من بينها الجنس والجنسية والمرحلة التعليمية والمنطقة السكنية التي يدرس فيها المدرس إضافة إلى الخبرة التدريسية لجميع أفراد العينة بحيث تم جمع البيانات عن طريق استبانة تم تصميمها لتحقيق ذلك الغرض احتوت على مجموعة من العبارات المرتبطة بهذه المشاكل . هذه البيانات تمت معالجتها إحصائيا باستخدام برامج SPSS التابع لمركز المعلومات الآلي بوزارة التربية بدولة الكويت .

هذا وقد أفادت الدراسة بوجود مشاكل عديدة يعاني منها المدرسون في مجال الأعباء التدريسية ، كما لوحظ من هذه النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن المدرسين عير الكويتيين أكثر شعورا بها من المدرسين الكويتيين ، كما أن أصحاب الخبرة الطويلة أكثر اتساعا بها من غيرهم في حسن أن المرحلة والمنطقة التي توجد فيها المدرسة لم تؤثر في إيجاد فروق في الشعور بهذه المشكلات بين المدرسين . من هذه النتائج أقترح الباحث مجموعة من التوصيات والاقتراحات لأخذها في الإعتبار من قبل المسئولين للتقليل من أثر هذه المشكلات على المدرسيـن .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law