Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 58 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

طريق بصرة – حلب للقوافل التجارية كما وصفها الرحالة الأوروبيون فـي العصر الحديث .

المؤلف : د. فلاح عبد الحسين ،د. السيد مصطفى جعفر .

لم تنل طرق القوافل التجارية الصحراوية في أقاليم الشرق العربي خلال تاريخها الحديث حظا وافرا من الدراسة والبحث ، وذلك لاعتبارين أساسيين :

الأول : قلة المصادر والوثائق التي خلفتها تلك المجتمعات الصحراوية ، نتيجة عدم اهتمامها بالتدوين كوسيلة لتنظيم علاقاتها العامة ، طالما كانت الكلمة والعهد يحلان محل القوانين والمواثيق .

ثانيا : إن عصر الثورة الصناعية والتوسع الاستعماري شهد اهتماما بالطرق البحرية ، لأنها كانت تمثل عصب تلك الإمبراطوريات الأوربية في العصر الحديث ، وأكثرها شيوعا . ولعل الطريق البحري الذي يربط الشرق الأقصى بأوربا عبر الخليج العربي وبلاد وادي الرافدين من أهم تلك الطرق البحرية منذ العصور القديمة حتى الآن .

ولكن ظهـور الدراسات التي اهتمت بالجزء البحري سواء في المحيط الهندي والخليج العربي ، أو في البحر المتوسط قد أغفل الجزء البري منه الذي يربـط الخليج العربي بموانئ البحر المتوسط في بـلاد الشام ، الذي يعرف بطريق بصرة حلب ، الصحراوي ، أو طريق القوافل التجارية الصحراوي الكبير The Great Desert Caravan Route أو طريق الفرات الصحراوي الذي ما زالت معلوماتنا عنه نزره وقليلة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75800

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law