Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 59 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نموذج مقترح : سياسة جذب الاستثمارات الأجنبية بالتطبيق على المملكـةالعربية السعودية .

المؤلف : د. محمد حسين مطـر .

مما لا شك فيه أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تقوم بها الشركات المتعددة الجنسية تلعب دورا كبيرا في تطور الدول المضيفة . ونظرا لأهمية هذا الدور ، فإن العديد من الدول المتقدمة بالإضافة إلى الدول النامية تضع سياسات وقوانين لجذب وتنظيم تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها .

ويمكن تصنيف هذه السياسات إلى أربع مجموعات أساسية كالآتي :

  1. سياسات تعطي التشجيع الكامل بدون قيود أيا كانت على تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة .
  2. سياسات تشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، ولكن مع بعض القيود على بعض عمليات الشركات المتعددة الجنسية .
  3. سياسات تمنع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع بعض الاستثناءات الممنوحة لبعض الشركات المتعددة الجنسية .
  4. سياسات تمنع تماما تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة .

ومعظم الدول تتبع سياسات المجموعات الأولى والثانية ، بينما القليل جدا منهم يطبق سياسات المجموعات الثالثة والرابعة ، بسبب المنافسة الشديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة .

وتضع العديد من الدول سياسات تقدم حوافز مالية وضمانات للاستثمارات الأجنبية المباشرة دون الأخذ في الاعتبار دوافع وأهداف الشركات المتعددة الجنسية ، وقد نتج عن هذه السياسات انخفاض حجم تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة خاصة إلى الدول النامية وكذلك وجود خلافات بين الشركات المتعددة الجنسية والدول المضيفة .

تقترح هذه الدراسة نموذج لسياسة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تأخذ في عين الاعتبار أهداف الدول المضيفة وأهداف الشركات المتعددة الجنسية .

تنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة أجزاء :الجزء الأول : هو مراجعة لأدبيات الآثار المترتبة على الاستثمارات الأجنبية المباشرة على الدول المضيفة ثم يختتم بموجز للآثار الإيجابية لعمليات الشركات المتعددة الجنسية على الدول المضيفة ، بينما يختبر الجزء الثاني : السياسة الحالية التي تتبناها المملكة العربية السعودية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، أما الجزء الثالث : فيقدم السياسة الجديـدة المقترحة التي يمكن تطبيقها ، بواسطة الدول المضيفة .

وتتميز السياسة المقترحة بما يلي :

  1. أنها تأخذ في الحسبان التطور والتغييرات في اقتصاد الدول المضيفة .
  2. أنها تأخذ أيضا في الاعتبار التغيرات في المناخ العالمـي .
  3. أنها تركـز على نقاط القوة التي تنعم بها الدول المضيفة مقارنة بالدول الأخرى .
  4. أنها تنسق بين سياسة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والقوانين الأخرى التي تحكم عمليات الشركات المتعددة الجنسية ، وبالتالي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة .
  5. تقترح السياسة أيضا بعض الأهداف للاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تنبثق من الأهداف الاقتصادية للدول المضيفة .
  6. إن أهداف سياسة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة تأخذ في الاعتبار دوافع وأهداف الشركات المتعددة الجنسية .
  7. يقترح تأسيـس هيئـة مستقلة للتعامل مع الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، كما تقترح الدراسة عمل هيكل تنظيمي للمهام الرئيسية للأقسام المختلفة لهذه الهيئة.
  8. تقتـرح السياسة أيضا بعض الأنشطة الترويجية التي يمكن أن تستخـدم في تشجيع الشركات المتعددة الجنسية للاستثمار في الأنشطة الاقتصادية الضرورية للدول المضيفة .
  9. بالإضافة إلى ذلك ، فإن السياسة المقترحة فعالة ومرنة مما يساعـد في خلق مناخ استثماري جيـد .

وتستمد هذه الدراسة أهميتها من تقديم خلفية نظرية جيدة عن الشركات المتعددة الجنسية لملء الفراغ في المكتبة العربية عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بصفة عامة ، والشركات المتعددة الجنسية بصفة خاصة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75147

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law