Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 59 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سمات الشخصية المميزة لحالات سوء التوافق وحالات الاضطراب النفسـي في الكويت : دراسة ميدانية .

المؤلف : د. محمد عوده محمـد .

يميل الكثيرون من علماء النفس إلى الربط بين السمة والسلوك . فيذهب البورت Allport إلى أن السمة نظام نفسي عصبي مركزي عام خاص بالفرد ، يعمل على جعل المثيرات المتعددة متساوية وظيفيا . كما يعمل على إصدار وتوجيه أشكال متساوية من السلوك التكيفي والتعبيري (تركي ، 1980م) ، ويراها كاتل Cattell بأنها مجموعة ردود الأفعال أو الإستجابات التي يربطها نوع من الوحدة تسمح لهذه الإستجابات ان توضع تحت إسم واحد ، وتعالج بالطريقة ذاتها في معظم الأحوال . (غنيم ، 1975م) ويراها شبيلبرجر Speilberger بأنها استعداد سلوكي مكتسب في معظمه ، يظل كامنا عند الإنسان حتى تنبهه وتنشط منبهات داخلية أو خارجية (مرسي ،1978م) .

ويميل البعض إلى إعتبار السمات ميولا أو نزعات أو استعدادات ثابتة نسبيا ، تميز الأفراد ، وتختلف في قوتها من شخص ، إلى آخر ، ويمكن الإستدلال عليها من خلال الحاجات والدوافع والميول والإتجاهات وإحتياجات الفرد (Wepman & Heine, 1963) .

وفي تعريفات علماء النفس للشخصية ، نلاحظ الترابط بين السمات والشخصية فيلفوردGilford يعرفها بأنها نمط السمات المتميز للفرد (Guilford,1959 ) . أما لازاروس فيـراها بأنها صفات أو إستعدادات أو توجهات مستقرة تحدد سلوك الفرد في المواقف المختلفة ، من خلال تفاعلها مع مؤثرات البيئة ، وينظر إليها على أنها بناء سيكولوجي من جهة ، و عملية من جهة أخرى .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75152

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law