Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 60 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة عن أثر الجنسية والمستوى التعليمي للأم الخليجية وعلاقتهما بأساليب تربية الأطفال .

المؤلف : د. قاسم علي الصـراف .

تهدف الدراسة إلى الكشف عن دور الأم الخليجية في أساليب تربية الأبناء وعن طبيعة علاقة الأم بالطفل ، وقد حددت هذه العلاقة في أربعة محاور أساسية هي : علاقة الطفل المبكرة بالأم ، وتدريب الطفل على الإخراج ، واللعب مع الطفل ، وأسلوب معاملة الطفل ، وقد تم اختيار هذه المحاور على اعتبار إنها محاور تحدد أسس العلاقة القائمة بين الطفل والأم .

وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (1131) أما من سبع دول خليجية هي الكويت والبحرين والسعودية والإمارات وقطر وعمان والعراق ، واستخدمت أداة من وضع الباحث للحصول على البيانات من الأفراد ، وقد تم التحقق من صدق وثبات المقياس بالطرق المناسبة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

بالنسبة لعلاقة الطفل المبكرة بالأم ، هناك فروق دالة إحصائيا بين أراء الأمهات تبعا لجنسية الأم ، بينما لا توجد فروق دالة لمتغير التعليم .

بالنسبة لأسلوب الأم في تدريب الطفل على الإخراج ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء الأمهات ، تبعا لجنسية الأم ، ومستواها التعليمي .

بالنسبة لأسلوب الأم في اللعب مع الطفل ، توجد فروق دالة إحصائيا في مجال الجنسية ، ومتغير التعليم .

فيما يتعلق بأسلوب الأم في معاملة الطفل ، توجد فروق دالة إحصائيا راجعة لمتغير الجنسية ، ومتغير التعليم .

فيما يتعلق بالفروق بين الجنسيات في مجال علاقة الطفل المبكرة الأم ، تأتي الأم السعودية في المقدمة ثم العراقية ثم العمانية ثم الإماراتية ثم القطرية ثم البحرينية وأخيرا الكويتية .

فيما يتعلق بالفروق بين الجنسيات في مجال أسلوب الأم في تدريب الطفل على الإخراج ، تأتي في المقدمة الأم الإماراتية ثم السعودية ثم العمانية ثم البحرينية .

بالنسبة للفروق بين الجنسيات في مجال أسلوب الأم في اللعب مع الطفل ، تأتي الأم العمانية في المقدمة ثم الأم القطرية ثم العراقية ثم السعودية ثم الإماراتية وأخيرا الكويتية .

بالنسبة للفروق في أسلوب الأم في معاملة الطفل ، تأتي الأم السعودية ثم تليها الإماراتية ثم العمانية ثم البحرينية ثم القطرية وأخيرا الكويتية .

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات حول تحسين العلاقة بين الأم والطفل في المجتمعات الخليجيـة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76550

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law