Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 60 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة إتلاف المرافق المدرسية ومدى انتشارها وأسبابها .

المؤلف : د. صالح عبد الله الجاسم .

تستعرض هذه الدراسة سلوك وممارسات الإتلاف للمرافق العامة لدى الطلبة الكويتيين ذكور وإناث في المدارس المتوسطة والثانوية وأسباب هذا السلوك السلبي ونتائجه ، وقد توصلت الدراسة إلى اقتراح إجراءات علاجية وتوصيات من شأنها أن تحد من هذا السلوك السلبي .

أظهرت الدراسة ما يلي :

  1. أن مختلف أوجه هذه الممارسات الخاطئة مشتركة بين جميع المدارس وبدرجات متفاوتة .
  2. أن نتائج هذا السلوك تعني إهدار الأموال العامة ، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الخدمات التي يمكن توفيرها للطلبة .
  3. أن هناك شبه إجماع بين الطلاب والطالبات حول الأسباب التي تؤدي إلى هذا السلوك التدميري والإجراءات العلاجية , وكانت الاختلافات بين الفئتين غير دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 ، بيد أنه كانت هناك اختلافات هامة ضمن كل من مجموعتي الطلاب والطالبات حول تلك الأسباب والإجراءات العلاجية .
  4. أن هذه الممارسات يمكن أن تعزى إلى كون مناهجنا وطرق التدريس لدينا لا تولي هذه الظاهرة اهتماما كافيا ، كما يمكن ان تعزى إلى أساليب التربية غير المناسبة والمستوى الاجتماعي للطلبة .

كما قدمت الدراسة بعض التوصيات مثل شغل أوقات فراغ الطلبة في أنشطة علمية وثقافية مفيدة توفرها النوادي العلمية والأندية الرياضية والمخيمات العلمية والمناهج الدراسية كما أن طرق التدريس واتجاهات المدرسين من الجوانب التي على قدر كبير من الأهمية في التصدي لهذه المشكلة ، إلى جانب ذلك فأن أسلوب تنشئة الأطفال وقيام وسائل الإعلام بتوجيه اهتمام أولياء الأمور والطلبة وتوعيتهم فيما يتعلق بهذه المشكلة من الجوانب المهمة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75829

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law