Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 62 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مهام مشرف التقنيات التربوية وعلاقتها بالتسهيلات المادية في المدرسة .

المؤلف : د.محمد غزاوي ، د.عبد اللطيف العوضي .

كان الغرض من هذه الدراسة تقصي مدى أداء اختصاصي (مشرفي) وسائط الاتصال التعليمية لمهامهم ، وكيفية اقتناء هذه الوسائط ، ومدى توافر التسهيلات الفيزيائية (المادية) في مدارس دولة الكويت . ولتحقيق هذا الغرض ، اعد الباحثان استبانة تكونت من (28) فقرة تتعلق بمجالي : مهام اختصاصي وسائط الاتصال التعليمية في المدرسة (12 فقرة) ، وتوافر التسهيلات الفيزيائية (16 فقرة) . تم إجراء الصدق والثبات للاستبانة بالطرق المألوفة .

بعد تحليل البيانات التي جمعت من (63) فردا من اختصاصي وسائط الاتصال التعليمية في المدارس ، أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هؤلاء الاختصاصيين لا يؤدون مهامهم كما كان متوقعا منهم ، وأن هناك اختلافا في نسب أدائهم لمهامهم . فمثلا ، أن تشغيل الأجهزة ، ومساعدة المعلمين على تصميم موادهم وإنتاجهم ، قد تم أداؤها أكثر من تدريب المعلمين على تشغيل الأجهزة ، ومشاركتهم في تحديد الميزانية المتعلقة بوسائط الاتصال التعليمية . كشف نتائج أخرى عن توافر غرف مشاهدة في المدارس ، لكن غرف الصفوف لم تكن مجهزة جيدا بالبرادي والشاشات ، وأن الوسائط التعليمية نادرا ما تتوافر في المدارس ، التي يمكن أن تحصل عليها من الإدارة العامة لمركز مصادر التعلم . وكانت هناك علاقة إيجابية بين التسهيلات الفيزيائية وبعض المهام لاختصاصي وسائط الاتصال التعليمية في المدرسة .

أوصى الباحثان بضرورة حضور اختصاصي وسائط الاتصال التعليمية دورات تدريبية ، والتفاعل أكثر مع المعلمين في المدرسة . ولأحداث تعليم فعال ، يمكن أن تهيأ غرف الصفوف لاستخدام وسائط الاتصال التعليمية ، وأن يسهم المجتمع المحلي في تجهيز المدارس ببعض وسائط الاتصال التعليمية . يمكن إجراء بحوث مماثلة على مستويات أخرى من النظام التربوي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76362

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law