Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 63 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الصحافة الكويتية قبل الاستقلال .

المؤلف : د. بدران عبد الرزاق بدران .

كانت الصحافة الكويتية لديها تاريخ قصير نسبيا ، حيث بدأ نشر الصحف الكويتية في فبراير 1928 وذلك من قبل أول صحفي كويتي عبد العزيز آل رشيد . حيث بدأ بإصدار مجلة شهرية من 80 صفحة تسمى بمجلة الكويت ، وإنطوت المجلة على مواضيع دينية تاريخية أدبية وأخلاقية ولغوية ، ولقد كان آل رشيد مصلحا إجتماعيا وكاتبا ورجل دين وقرر أن يقوم بتطوير وتغيير مجتمعه ، ويرجع إيمانه بتأثير الكلمة المكتوبة في المجتمعات سواء القبلية أو الحضرية إلى خبرته بالصحف العراقية والمصرية بالخارج .

ولقد واجهت دعوة آل معارضة من قبل قلة من الشيوخ المحافظين والذين رفضوا فكره تغيير وتحديث شبة الجزيرة العربية ، وكان أحدهم هو عبد العزيز العجلي الذي عاش بالسعودية وشن هجوما عنصريا ضد الكتب والمجلات والمكتبات وحتى المدارس والذي قال عنها أنها تخالف تعاليم الدين .

وكانت أحد المجلات المشهورة التي تصدر دوليا في ذلك الوقت هي المجلة المصرية ( المنار ) والتي قام بإصدارها رشيد رياض ، تلك المجلة التي أثارت العديد من المناقشات في المجتمع الكويتي حيث كان لتناولها العصري للمواضيع الدينية والإجتماعية موضع شك من التيارات المحافظة .

وفي عام 1928 قرر آل رشيد ببدء مشروعه الصحفي ، إلا أنه واجهته العديد من المصاعب حيث لم يتوفر له مطبعه تحتوي على أحرف عربية في الكويت ، ومن ثم قرر جمع مواد المجلة والسفر بها إلى مصر شهريا لطبعها هناك .

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75835

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law