Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 63 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حركة الأحرار اليمنيين وعقيدتها الإصلاحية 1944-1948

المؤلف : د. عبد العزيز قائد سيف .

من أهم التطورات التي شهدها اليمن قرب نهاية الحرب العالمية الثانية : مولد حركة الأحرار اليمنيين ، كحركة فكرية سياسية واجتماعية . ومن الواضح أن السياسة القمعية ، التي انتهجتها السلطات الإمامية ضد عناصر المعارضة الوطنية ، كانت قد أجبرت الكثيرين منهم على النزوح إلى الشطر الجنوبي من الوطن . ففي 14 إبريل ، نزحت إلى عدن بعض العناصر القبلية المنشقة عن الحكم الإمامي بزعامة الشيخ مطيع دماج . وفي العام نفس ، غادرت اليمن نخبة من المثقفين وعلى رأسهم الأستاذ أحمد محمد نعمان ، والقاضي محمد محمود الزبيري ، اللذان استطاعا أن ينقلا مسرح الحركة المطلبية للمعارضة الوطنية إلى هناك ، حيث يمكن أن يكون لها صدى أبعد وتأثير أشد . وفي هذه الأثناء أخذت شخصيات سياسية أخرى تتوجه بأعداد كبيرة نحو عدن والقاهرة ، حيث شكلت هناك بدايات متواضعة لتجمعات سياسية وروابط ثقافية مناوئة للنظام الإمامي .

إن الدور الذي لعبته أيديولوجية حركة الأحرار اليمنيين ،وبالذات في تجربة 1948م الدستورية ، كان دورا مفعما بالعمل الاجتماعي . فقد مكنت الفئات السياسية والاجتماعية المنادية بالاصلاح من ترجمة مطالبها على أرض الواقع ، وكانت نتيجتها الفشل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75199

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law