Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 63 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ملامح التحضر في المملكة العربية السـعودية خلال الفترة من 1902-1988م .

المؤلف : أ.د. محمد محمود السرياني .

إن المفهوم اللغوي للحضر قد تغير إلى مفهوم اصطلاحي . فقد برز مفهوم الحضر في الدراسات الاجتماعية ليعبر فقد عن المدينة دون القرية . وشهد التطور التاريخي للعلم بروز علم الاجتماع الحضري ، وعلم الاجتماع الريفي لدى علماء الاجتماع . ويعالج الأول الأمور المتعلقة بسكان المدن ، بينما يطرح الثاني قضايا الريف ومشكلاته . كما برز مفهوم جغرافية المدن في مقابل جغرافية الريف عند علماء الجغرافيا .

وهكذا اقتصر مفهوم الحضر على معالجة سكان المدينة وما يرتبط بها . وهذا المفهوم هو الذي سنتبناه عند دراستنا لملامح التحضر في المملكة العربية السعودية .

إن المدن في الشرق الأوسط عموما كانت دائما ولا تزال مركز الثقل السياسي والاجتماعي والاقتصادي . ولقد كانت حركات التجارة العالمية بين أوروبا وآسيا وإفريقيا هي المسئولة عن انتعاش معظم المدن الواقعة على طول هذه الطرق .

لم تكن المملكة استثناء من هذه القاعدة . فتأثير التحضر قوي وملموس عبر كافة العصور التاريخية ، حيث كانت المدن تشكل حجر الزاوية ، غير أن المدن قد تعرضت لتغير طرق التجارة العالمية ، ثم حدثت في المنطقة تغيرات سياسية ناجمة عن تبدل الحكومات المختلفة ، نجم عنه تأثر نمو المـدن .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75102

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law