Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 64 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

جغرافية الجريمة في الكويـت .

المؤلف : د. جاسم محمد يوسف كـرم .

يهدف هذا البحث إلى دراسة جغرافية الجريمة في دولة الكويت . وقد قسمت الدراسة إلى جزئيين رئيسيين .

في القسم الأول تلقي الدراسة الضوء على بداية اهتمام علم الجغرافية بدراسة الجريمة ، ثم الإسهامات التي يمكن أن يقدمها الجغرافيون في هذا المجال ، وأخيرا الانتقادات التي وجهت لمثل تلك الدراسات .

ويركز القسم الثاني على دراسة جغرافية الجريمة في الكويت وركز الباحث دراسته على الفترة الزمنية الممتدة من عام 1983 إلى عام 1987م . وذلك لتوافر المعلومات والإحصائيات عن هذه الفترة بشكل دقيق .

وقد انحصر اهتمام الباحث على توضيح معدلات الجريمة في الكويت ، أنواع الجريمة والتوزيع الجغرافي للجريمة في محافظات الكويت ، وأخيرا توزيع الجرائم حسب النوع والعمر والجنسية .

وقد تبين من الدراسة أن حجم ظاهرة الجريمة في الفترة المدروسة لا يدعو إلى القلق الشديد ، فنسبة الجرائم تعد منخفضة نوعا ما مقارنة مع دول العالم الأخرى . علاوة على أن الجرائم الشائعة في الكويت لا تعد من الجرائم الخطرة ، إذ تقل جرائم القتل بشكل منخفض . كما أن جرائم السرقة باستخدام العنف نادرة ، وجرائم الاغتصاب وبقية الجرائم التي تثير الرعب في المجتمع قليلة جدا .

أما عن التوزيع المكاني للجرائم فلا توجد اختلافات جوهرية بين المحافظات لا من حيث الكم ولا من حيث أنماط الجريمة . ويرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود اختلافات إقليمية أو سكانية ملحوظة في الكويت .

وقد أوضحت الدراسة أن معدلات الجريمة أعلى بين مجموعة الأعمار الوسطى من السكان ، وأن كل مجموعة عمريه ترتكب جرائم معينه ، كما أن هناك اختلافات في الجرائم التي يرتكبها الكويتيون والوافدون .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75838

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law