Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 64 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حول فاعلية الأعضاء الحكوميين في الشركات المساهمة للقطاع المشترك في الكويت : دراسة ميدانية تقييمية .

المؤلف : د. سالم مرزوق الطحيـح .

هدف هذه الدراسة هو محاولة تقييم دور العضو ممثل الحكومة من خلال آراء أعضاء مجالس إدارات شركات القطاع المشترك في الكويت.

وقد أعتمد منهج الدراسة على أربع خطوات أساسية هي: تحديد هوية القطاع المشترك لأنه يعتبر مدخلاً ضرورياً للـتوصل إلى الأسلوب المناسب لإدارة وتوجيه هذا القطاع لتحقيق أهدافه، وتتمثل الخطوة الثانية في تقسيم شركات القطاع المشترك إلى قطاعات فرعية متجانسة على ضوء أنشطتها وأهدافها. أما الخطوة الثالثة فهي تتعلق بإعداد أداة الدراسة، وقد تكونت أداة الدراسة من استقصاء تضمن مجموعة من الأسئلة وزعت على قسمين، الأول منها أهتم بمعرفة رأي عضو مجلس الإدارة بنسبة التحقق للأهداف المختلفة للشركة. وأهتم القسم الثاني من الاستقصاء بأمور مرتبطة بالدور الذي يقوم به عضو مجلس الإدارة الحكومي.

وفي الخطوة الرابعة قام الباحث بعدة لقاءات مع بعض أعضاء مجالس إدارات الشركات الحكوميين والأهليين الذين استجابوا للاستقصاء. وقد أسفرت نتائج الدراسة أن هناك تبايناً وعدم اتفاق بين أعضاء مجالس الإدارات فيما حققته الشركات من أرباح أو نسبة ما حققته بالمقارنة بما هو مطلوب تحقيقه. ويمتد هذا التباين ليشمل هدف معدل النمو السنوي. أما الهدف الثالث وهو تنمية الكوادر الوطنية وعلى الرغم من أن هذا الهدف من الأهداف المهمة للقطاع المشترك فإن تدني نسبة تحقيقه يكشف عن قلة مدى فاعلية الأعضاء الحكوميين في توجيه مجالس الإدارات نحو تحقيق الهدف الوطني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76378

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law