Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 64 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المسؤولية الدولية للعراق عن الدمار البيئي .

المؤلف : د. بدرية عبد الله العوضـي .

تنقسم الدراسة إلى ثلاثة أقسام ، يتناول القسم الأول جوانب تدمير البيئة في المجالات التالية :

أ ) تدمير البحر والتربة : يعتبر العدوان العراقي إحدى أكبر الكوارث البيئية في التاريخ المعاصر ، بحيث أدى التسرب النفطي إلى تلوث شواطئ ثماني دول في منطلقة الخليج وإلحاق الضرر بالكائنات البحرية والبيئة البحرية في هذه المنطقة . وعانت البيئة البرية أيضا من هذا العدوان نتيجة تواجد المعدات العسكرية والتي أدت إلى تدمير البيئة التحتية لدولة الكويت بالإضافة إلى حرق مئات الآبار النفطية مما أدى إلى تدمير مساحات شاسعة من الأراضي الكويتية .

ب) تلوث الهواء : ساهم الدخان السام المنبعث من احتراق مئات الآبار إلى الأضرار بصحة الإنسان وإلحاق الضرر بالكائنات الحية في الدولة .

ويتناول القسم الثاني من الدراسة الإعلانات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة والتي تلزم جميع الدول في المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث والدمار . ويبين هذا القسم أيضا موقف اتفاقيات جنيف لعام 1949م والبروتوكول الإضافي لعام 1977م من تدمير الطبيعية لدولة الكويت من قبل النظام العراقي حيث تحرم نصوص هذه الاتفاقيات تدمير البيئية الطبيعية من الدول المتحاربة .

في حين خصص القسم الثالث من الدراسة لبيان قرارات موقف مجلس الأمن الدولي من العدوان العراقي على البيئة الكويتية وبصورة خاصة في القرارات (674 ، 686 ، 687 / فقرة 16) حيث تبين هذه القرارات والاتفاقيات الدولية بوضوح مسؤولية العراق الدولية عن الدمار البيئي في دولة الكويت ومسئوليتها الدولية في تعويض دول الخليج عن الأضرار التي لحقت بهم من جراء العدوان البيئي العراقي على بيئة هذه الدول عام 1990م .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75190

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law