Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 66 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقويـم واقع التوعية البيئيـة في الصحافة السعودية : دراسة تحليلية لعينـة من الصحف والمجلات السعودية .

المؤلف : د. إسماعيل المدني، د. حمدي محمـود ،راشد الرشود .

أحدث الإنسان وبخاصة في القرن العشرين نتيجة للثورة الصناعية المتسارعة والعشوائية ، خللا كبيرا في التوازن الدقيق الذي كان يربط بين عناصر البيئة من ماء وهواء وتربة ، فظهرت بسبب ذلك ظواهر جديدة لم يعرفها الإنسان من قبل ، مثل ظاهرة المطر الحمضي والبيت الزجاجي والإثراء الغذائي والضباب الضوئي الكيميائي وانخفاض تركيز الأوزون في طبقة الأوزون .

هذه الظواهر شملت البيئة بأكملها وأدت إلى تدهور صحتها وقدرتها على العطاء ، كما كانت لها مردودات سلبية مباشرة وكبيرة على صحة الإنسان والحيوان والنبات والمواد ، فالحوادث التاريخية البيئية تشهد على ذلك ، وتذكرنا بالوضع المأساوي الذي وصلت إليها البيئة .

وهذه الظواهر التي فرضت نفسها على الإنسان ، اضطرته إلى تغيير نظرته وسياسته نحو البيئة ، وأجبرته على توجيه اهتمامه إلى هذه القضايا وتقديم الحلول الكفيلة للحد من تأثيراتها السلبية . ولذلك عقدت عدة مؤتمرات عالمية لبحث هذا الموضوع ، كان من أولها مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة الإنسانية الذي انعقد في ستوكهولم في الفترة من 5-16 يونيو 1972م وتمخض عنه برنامج التربية البيئية الدولي . وتلت ذلك ندوات ولقاءات كثيرة من أهمها المؤتمر الدولي الحكومي للتربية البيئية الذي عقد في تبيليس بالاتحاد السوفيتي (سابقا) في الفترة من 14-26 أكتوبر 1977م ، وأخيرا المؤتمر التاريخي عن البيئة والتنمية الذي عقد في البرازيل في يونيو 1992م .

وقد دعت هذه اللقاءات إلى نشر الوعي البيئي وتنمية العناية بقضايا البيئة عن طريق وسائل الإعلام بمختلف صورها المقروءة والمرئية والمسموعة ، كما جاءت في التوصية رقم (20) في مؤتمر تبيليس الذي أوصى بتشجيع نشر المعارف عن حماية البيئة وتحسينها من خلال الصحافة والإذاعة والتلفزيون .

ولا شك أن وسائل الإعلام تلعب دورا مهما ومؤثرا في تصورات وسلوكيات أفراد المجتمع ، وعليه لابد من التركيز على هذه الوسائل لنشر الوعي البيئي وجلب الانتباه للمشكلات البيئية . والصحافة من الوسائل الإعلامية القادرة على نقل وتغطيـة القضايا البيئية وطرحها للمواطنين بصورة واضحة ومبسطة . ومن هذا جاءت هذه الدراسة لتتعرف من خلال دراسة ميدانية لثلاث صحف وثلاث مجلات سعودية ، على واقـع الصحافة في المملكة العربية السعودية بالنسبة للتوعية البيئية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75784

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law