Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 66 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التعليم في الكويت 1939-1943م في ضوء تقريري أدريان فالنس .

المؤلف : د. نجاة عبد القادر الجاسـم .

يتناول هذا البحث جانباً مهماً من جوانب التاريخ الاجتماعي ألا وهو التعليم في سنوات من اخصب سنوات تاريخ الكويت، إذ أنها مليئة بالأحداث والتطورات التي جاءت نتيجة لانتشار الوعي الوطني السياسي .

وفي هذا البحث نسلط الضوء على التقريرين اللذين أعدهما أدريان فالنس وهو أحد خبراء التعليم الإنجليز والذي كان يعمل في مهنه التدريس في جمعية الشبان المسيحية ببغداد وهما أول التقارير التي تتناول التعليم في الكويت في عامي 1939 – 1940 .

أشرنا في البداية إلى التعليم قبل عام 1911 واستعرضنا بإيجاز التعليم في المساجد ثم الكتاتيب ثم التعليم النظامي الأهلي الذي بدأ بإنشاء المدرسة المباركية في عام 1911 بتبرعات من الأهالي ومنذ ذلك التاريخ بدأ التعليم الحديث يسير في طريق التنظيم .

وبسبب نجاح التجربة الأولى قام الأهالي بتأسيـس مدرسه نظاميه ثانية في عام 1921 بعد أن أبدى حاكم الكويت آنذاك الشيخ أحمد الجابر الصباح (1921 – 1950) اهتمامه بالعلم وطلب من الشيخ يوسف بن عيسى القناعى أحد علماء الدين ورائد نشر العلم في الكويت – تطوير منهج مدرسة المباركية وقد أطلق على المدرسة الجديدة اسم الأحمدية نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الذي كان يدعمها مادياً وأدبياً حيث أضيفت إلى موادها اللغة الإنجليزية ومسك الدفاتر.

ويشرح البحث كيف سعى الأهالي إلى تطوير التعليم والعقبات التي كانت أحيانا تقف بالمرصاد .

ثم تأسيس مجلس المعارف في أكتوبر 1936 بالانتخاب وتوالى بعد ذلك إنشاء المدارس حيث أنشئت مدرسة للبنات في عام 1937 .

ويتناول البحث موقف السلطات البريطانية من التعليم في الكويت والاستعانة بالخبرات العربية ومحاولات التدخل البريطاني فقد كانت تريد توجيهه نحو الاتجاه الذي لا يضر بالمصالح البريطانية خاصة في أعقاب حل المجلس التشريعي في ديسمبر 1938 والذي اعتبرته بريطانيا من المجالس المتطرفة .

ويسلط البحث الضوء على محاولات المقيم السياسي البريطاني في الخليج العربي التدخل في شئون التعليم في الكويت، ويتناول أيضاً ملاحظات وتوصيات أدريان فالنس المتعددة والمتنوعة تجاه التعليم في الكويت سواء من خلال تقريره الأول في يونيو 1939 أو التقرير الثاني 1940 وموقف مجلس المعارف، وأمير الكويت الشيخ أحمد الجابر من هذه الملاحظات والمقترحات .

لقد اعتمد البحث على مجموعة من الوثائق الإنجليزية وبعض المصادر العربية والأجنبية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law