Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 66 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

موقف اليمن من الاحتلال العراقي للكويت .

المؤلف : د. فتوح عبد المحسن الخترش

هذه الدراسة رغم تغطيتها لكافة العناصر الجوهرية المتعلقة بالقضية مثار البحث ، إلا أنها في رأينا أقرب إلى التخطيط الشامل لدراسة مستفيضة تعقبها ، تزيد الحقائق وضوحا وعمقا وتوثيقا .. ولا جدال في أن الأيام القادمة ستقدم لنا المزيد من التفصيلات الموثقة والأمنية التي ستدعم التصور العام الذي تحاول هذه الدراسة أن تقتفي معالمه وأن تحدد أبعاده .

ولكن مهما يكن ، فقد كان لابد من التصدي لهذه المسئولية في هذا التوقيت وفي حدود الفسحة الزمنية المتاحة واعتمادا على ما تيسر حتى الآن من وثائق وهي تكفي بشكل عام للوفاء بالغرض .

والسياق المنطقي للبحث يختم أن يجري على النحو الآتي :

  1. أن نسلط الأضواء على بواعث العدوان العراقي وما يوازي ذلك من تفسير موقف حكام اليمن ، وما انتهى إليه الحال من تطابق مواقف الجانبين .
  2. أن نلقي نظرة تاريخية عن العلاقات الكويتية اليمنية وخاصة في طورها الراهن .
  3. الانتقال إلى الساحة اليمنية نفسها لنرى ما إذا كان الحكام هم العنصر الفاعل الوحيد الذي شكل الأحداث وفقا لإرادته ، أم أن هناك قوة أخرى ، معارضة لها توجهاتها الخاصة ورؤيتها المميزة لها ، ولها أيضا بصماتها التي لا تخطئها العين الفاحصة .
  4. وأخيرا ، كان من المنطقي أن تختتم هذه الدراسة بشرح ما انتهت إليه الأوضاع في اليمن أو (بالأحرى أن نرد على التساؤل المرير : إلى أين انتهى حكام اليمن ببلادهم وشعبهم ، وأية معاناة وشدائد فوق ما يعيشه منها ألقوا به في أتونها) .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75169

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law