Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 67 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجديد في الوحدة اليمنية : دراسة في عوامل ومشاكل الوحدة اليمنية .

DOI :

المؤلف : د. محمد بن إبراهيم الحلـوة .

يمثل قيام الوحدة اليمنية في مايو 1990م واحد من أهم التطورات السياسية في الجزيرة العربية في العقود الأخيرة . فهذه الوحدة تجسد ثالث محاولة وحدودية معاصرة في الجزيرة العربية بعد توحيد المملكة العربية السعودية 1932م وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر عام 1971م .

وهذه الدراسة تتناول الخلفية التاريخية للوحدة اليمنية في ظل حكم الإمامة والحكم الجمهوري . كما تستعرض العوامل التي ساهمت في قيام الوحدة اليمنية ومن بين هذه العوامل : أحداث عام 1986م في اليمن الجنوبي ، وتأثير إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي (بيريسترويكا) على سياسات اليمن الجنوبي ، وسيادة حالة السلم في العلاقات بين شمال اليمن وجنوبه ، والانفتاح السياسي الذي تبنته حكومة اليمن الشمالي .

وإذا كانت العوامل السابقة لعبت دورا إيجابيا في قيام الوحدة اليمنية فإن هذه الوحدة كغيرها من الكيانات السياسية لا تخلو من مشكلات وعقبات قد تقف في طريق مسيرتها وقد تؤثر على تماسكها . ومن هذه المشاكل : الصعوبات الاقتصادية التي تواجه اليمن الشمالي ، والانفلات الأمني مثلا بمظاهر العنف السياسي والاضطراب الأمني في مجتمع دولة الوحدة اليمنية ، والتضخم السياسي والمتمثل في العدد الكبير من الأحزاب والتنظيمات السياسية الذي يفتقر الكثير منها للنظرية والتنظيم مع محدودية القاعدة الجماهيرية .

وتستنتج الدراسة أن الوحدة اليمنية لا تواجه خطر التشطير حيث أن عوامل التوحيد أقوى من عوامل التجزئة ، بيد أن دولة الوحدة اليمنية ستواجه تحديات قوية داخل إطار دولة الوحـدة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92626

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law