Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 67 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطويـر التركيبة السكانيـة في الكويت بين عامي 1965-1985م وآفـاق توازنها .

المؤلف : د. محمد علي الرمضـان .

من أهم الظواهر السكانية التي يعاني منها العالم النامي زيادة معدلات النمو السكاني بصورة سريعة وبشكل مرتفع ، ولم تسلم الدول النفطية ومنها الكويت من هذه الظاهرة ، لكن برز اختلاف نوعي في الظاهرة بين الدول النامية الفقيرة وتلك الغنية منها ، حيث تعاني المجموعة الأولى بصورة مباشرة من ارتفاع معدلات الخصوبة من جهة وارتفاع معدلات الوفيات وخاصة في السنوات الأولى من الحياة ، وجاء هذا الوضع نتيجة تدني المستوى المعيشي بصورة عامة بسبب انخفاض مستوى الحياة الاجتماعية .

على النقيض من ذلك تحظى دول العالم النامي النفطية (الغنية) بما فيها الكويت بمستوى اقتصادي-اجتماعي يضاهي أحيانا ما هو قائم بالدول المتقدمة ، كما تحظى هذه الدول بمستوى اقتصادي عال إذا ما استخدمت المعايير الاقتصادية المختلفة (الناتج القومي أو الناتج المحلي) ، ونتيجة لظروف الرخاء الاقتصادي فقد ارتفعت معدلات الزيادة الطبيعية بين السكان المحليين بسبب ارتفاع معدلات الخصوبة من جهة وانخفاض معدلات الوفاة بين جميع الأعمار من جهة أخرى . كما أن معدل النمو السكاني قد تأثر بصورة مباشرة من ارتفاع معدلات الهجرة بسبب حاجة تلك الدول لعمالة لم تستطع تلبيتها محليا لإنجاز برامجها التنموية الاقتصادية والاجتماعية .

ما يجمع دول العالم النامي الفقيرة ودول العالم النامي النفطية معاناتها من نفس الظاهرة السكانية المتمثلة بزيادة معدلات النمو السكاني ، ولكنهما يختلفان بمسبباتها . إن السبب المباشر في الزيادة بين المجموعة الأولى يتمثل في نقص الموارد المادية لتحقيق برامج التنمية الاقتصادية-الاجتماعية التي تساعد في السيطرة على معدلات النمو بين السكان ، في حين يرجع النمو بين المجموعة الثانية إلى سيولة المورد المالي واتساع قاعدة التنمية الاقتصادية-الاجتماعية في ظل ندرة الموارد البشرية لتحقيقها مما يرفع من معدلات الهجرة لتلك الدول مما أفرز أوضاعا سكانية ذات جوانب أمنية واجتماعية .

ومن التحديات التي تواجه المجتمع الكويتي خلل التركيبة السكانية التي أخذت حيزا من اهتمام الباحثين والقائمين على الدولة منذ مطلع الثمانينات لما هذا الموضوع من أبعاد اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law