Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 67 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخدمة الاجتماعية وقضايا التسعينات بدولة الكويت .

DOI :

المؤلف : د. الفاروق زكي يونس .

نشأت الخدمة الاجتماعية استجابة لمعاناة الإنسان ، وتخفيفا للضغوط التي تعرض لها الإنسان في المجتمعات الغربية ، نتيجة للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها تلك المجتمعات في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر . واستمرت الخدمة الاجتماعية في نموها معنية بقضايا الإنسان والبيئة ، وتفاعلاتها وتداعياتـها ، ثم كان انتقال الخدمة الاجتماعية ، في فترات متفاوته ، إلى دول العالم الثالث ، انتقلت بتقاليدها الغربية ، بترائها الثقافي ، وبنماذجها في الممارسة ، انتقلت إلى بيئات مغايرة لتواجه مشكلات مختلفة . الأمر الذي أدى إلى تنوع تجارب هذه الدول بتنوع تطبيقاتها ، ومن الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى اختلاف المردود ، وعلى الأخص بالنسبة لدور الخدمة الاجتماعية في حياة الفرد والمجتمع .

وتعتبر تجربة دول الخليج العربي في الخدمة الاجتماعية من أحدث تجارب العالم الثالث حيث تواترت برامج التعليم والممارسة خلال النصف الثاني من القرن العشرين ، وتجربة الكويت في هذا الصدد ، وكدولة خليجية ، تعتبر نموذجا فريدا ، يتفق في كثير من معطياته مع دول الخليج ، ولكنه يختلف عن كثير من تجارب دول العالم الثالث ، فقد نمت الخدمة الاجتماعية في مناخ ثقافي واجتماعي خليجي ، وفي ظل اقتصاد نفطي أو في ظل اقتصاد الوفرة ودولة الرفاهية ، ومن ثم تواجه الخدمة الاجتماعية مشكلات جديدة ، مشكلات الوفرة بدلا من مشكلات الندرة في دولة تعتبر من أعلى متوسط للدخل في العالم ، ولكن الرفاهية المادية لا تعنى بالضرورة الرفاهية الاجتماعية ، وفي نفس الوقت تعيش الكويت وغيرها من دول الخليج فترة زمنية تشهد تحولات خطيرة ومذهلة ، عبر عنها الرئيس الأمريكي بوش في خطاب الاتحاد الذي وجهه للشعب الأمريكي بمناسبة نهاية العام 1991م في عبارة موجزة أن المستحيل صار تاريخا. ثم أن الإنسان في الكويت ، وفي الخليج العربي ، وفي العالم العربي ، لا يعيش بمعزل عن كل ما يجري في العالم ، شرقه وغربة . فالتقارب بين الدول والتأثير المتبادل هو سمة العصر ، إضافة إلى ذلك فأن أزمة الخليج وما تعرضت له الكويت من عدوان عراقي غاشم يجسد هذه الحقيقـة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92592

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law