Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :17 العدد : 67 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار السلبيـة لأزمة الاحتلال العراقي على الجوانب السلوكية والانفعاليـة والمعرفية للشباب الجامعي في الكويت .

DOI :

المؤلف : د. قاسم علي الصـراف .

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مقدار تأثير أزمة الاحتلال العراقي على الشباب الجامعي في الكويت في صورة مجموعة من المظاهر التي تعكس مشكلات سلوكية وانفعالية ومعرفة معينة كرد فعل لحالة الصدمة التي تعرضت لها الكويت من جراء العدوان العراقي لها .

وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من 1122 طالبا وطالبة من جامعة الكويت ممثلين لجميع الكليات الجامعية ، وقد استخدم الباحث استبانه تضمنت المجالات الأساسية وذلك للتعرف على آراء الشباب تجاه آثار الاحتلال من خلال العبارات المتضمنة في كل مجال ، وقد تم التحقق من صدق وثبات المقياس بالطرق الملائمة ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  1. فيما يتعلق بالتأثير على الجوانب السلوكية دلت استجابات الطلبة إلى وجود مشكلات سلوكية كالاستفزاز السلوكي والثورة على الأوضاع والنزعة العدوانية ، والعنف في التصرفات ، وعدم الالتزام بالقوانين ، والتقصير في الواجبات العامة والتهور في قيادة السيارات وإهمال الذات والإكثار من التدخين والمعاناة من اضطراب النوم واللجوء إلى تناول الأدوية المهدئة والتمسك بالسلاح لدرء الأخطار .
  2. فيما يتعلق بالتأثير على الجوانب الانفعالية ، أشارت استجابات الطلبة إلى وجود مشكلات انفعالية كالإحساس بأن العالم ملئ بالأخطار وزيادة الشكوك بالآخرين والشعور بالغضب الشديد والشعور بالإحباط والشعور بالحساسية الشديدة والشعور بالملل والضجر والاستغراق في أحلام اليقظة والشعور بالحزن .
  3. فيما يتعلق بالتأثير على الجوانب المعرفية ، دلت استجابات الطلبة إلى وجود مشكلات معرفية كضعف في الذاكرة ، وضعف في الانتباه والتركيز وضعف في استيعاب المعلومات وفقدان القدرة على التفكير المنتظم .
  4. فيما يتعلق بالتأثير على الجوانب السلوكية تبعا لمتغير الجنس والتخصص ومكان التواجد أبان الأزمة هناك فروق دالة إحصائيا لمتغير مكان التواجد بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا لمتغير الجنس أو لمتغير التخصص .
  5. فيما يتعلق بالتأثير على الجوانب الانفعالية توجد فروق دالة إحصائيا لمتغير الجنس ولمتغير مكان التواجد ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا لمتغير التخصص .
  6. فيما يتعلق بالتأثير على الجوانب المعرفية هناك فروق دالة إحصائيا لمتغير الجنس ولمتغير التخصص ولمتغير مكان التواجد .

وقد انتهى البحث بمجموعة من التوصيات حول الخدمات الإرشادية الواجب تقديمها للشباب للتغلب على المشكلات السلوكية والنفسية والمعرفية التي خلفتها أزمة الاحتلال العراقي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92610

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law