Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 69 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الوكيل الوطني ودوره في صنع القـرار البريطانـي في الساحل المتصالح 1823-1949م .

المؤلف : د. فاطمة الصايـغ .

إذا كانت الدراسات التي تناولت بشكل منفرد الإدارة البريطانية في الخليج العربي بالنقد والتحليل قليلة ، فإن الدراسات الخاصة بالإدارة البريطانية في ساحل عمان أو منطقة الإمارات اليوم-نادرة ، فالإدارة البريطانية في منطقة الإمارات بدأت بالتقريب عام 1823م بتعيين ممثل لها في الشارقة . ولمدة قرن وربع القرن تقريبا كان هذا الوكيل هو قناة الاتصال الوحيدة بين بريطانيا ومشيخات الساحل ، فكان له أكبر الأثر على معظم قرارات بريطانيا تجاه المنطقة . ومما أثار الجدل حول هذه الشخصية كونها مختلفة عن باقي وكلاء بريطانيا في الخليج . ففي حين كان كل الوكلاء من الجنسية البريطانية ، كان الوكيل الوطني في الشارقة من أبناء المنطقة مما أضفى على آرائه وزنا كبيرا وآثار حوله الكثير من الجدل . إلا أن كل ما حظيت به هذه الشخصية من دراسة لا يتعدى بضعة سطور في الدراسات العربية والأجنبية وكلها تأتي ضمن دراسات عامة عن الخليج والساحل ، ولعل أسباب العزوف عن دراسة هذا الموضوع نتيجة للحساسية المفرطة التي قد يسببها خاصة وأن معظم الذين لعبوا دورا في الأحداث من شخصيات محلية وعربية وبريطانية مازالت تعيش بيننا .

ولقد اعتمدت هذه الدراسة على الوثائق المتوفرة عن منطقة الساحل في مراكز الوثائق البريطانية في لندن وهي مكتب حكومة الهند (IOL) ، وكتب الوثائق العام (PRO) وتحتوي هذه الوثائق على تقارير الوكلاء البريطانيين في الخليج والرسائل المتبادلة بينهم وبين الوكيل الوطني ، هذا فضلا عن التقارير التي يكتبها الوكيل الوطني نفسه عن المنطقة والتي تعتبر سجلا دقيقا لتطور الإدارة البريطانية في الساحل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76578

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law