Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 70 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مجلس التعاون لدول الخليج العربي-مقوماته-إنجازاته-معوقاته .

المؤلف : د. محمد عبد الغني سعودي .

تقسم الدراسة في هذا البحث إلى ثلاثة عناصر رئيسية فيما يختص بمجلس التعاون الخليجي : المقومات ، الإنجازات ، المشكلات .

من الناحية الجغرافية هي جزء مندرج من اليابس ، وسكانه أصولهم واحدة ، وحكامه أبناء عمومة .

وتتميز دول مجلس التعاون الخليجي بقلة سكانها، الأمر الذي ينعكس على الإنتاج من حيث حجم السوق ،وطبيعة التنمية الانفصالية ، والنقص في الأيدي العاملة المدربة والماهرة ، وكان لهذا نتائجه ممثلة في تدفق الأيدي العاملة إليها والتي قدرت بنحو 4 مليون نسمة عام 1985م ، وما تبع ذلك من إيجابيات وسلبيات .

وقد عالج الباحث قطاع النفط إنتاجا واحتياطيا ، وأشار إلى أن استهلاك النفط لا يتعدى 10% من الإنتاج سنويا ، ومن ثم كان هناك فائض ضخم للتصدير. وليس من شك أن هناك انكشاف للاقتصاد الخليجي لاعتماده أساسا على سلعة واحدة ، وهي النفط ، والتي قزمت القطاعات الأخرى ، وتحكمت في ميزانية دول الخليج والإنفاق الحكومي ، لذلك كانت هناك محاولات لتنويع مصادر الدخل ، نظرا لأن هذه الدول ليست صانعة لسعر البترول بل هي مستقبله له من الخارج .

وتوضح الدراسة خطورة الوضع الأمني والسياسي لدول المجلس سواء في إيران أو العراق ، وعجز دول المجلس عن حماية أمنها القومي .

وقد حاول الباحث في القسم الثاني من الدراسة في عمل مسح للإنجازات غير الاقتصادية ، والتي تمثلت في دورها الفعال في إنهاء الحرب العراقية الإيرانية وعدم التورط فيها .

كما تناولت الدراسة أيضا أهم الإنجازات الاقتصادية كتحقيق المواطنة من الناحية الاقتصادية ممثلة في حرية الانتقال ، وملكية الأراضي ، أو التوطن والمشاركة في ملكية أسهم الشركات والمشروعات ، وهناك محاولات في توحيد سياسة سعر الصرف والسياسات المالية والميزانيات .

وأخيرا تذكر الدراسة العقبات والمشكلات التي تقف عقبة أمام ميثاق موحد ، ومعاهدات اقتصادية موحدة ، وطبيعة دول المجلس من حيث اتخاذ القرارات .

ويأمل الباحث فيما يختص بالوحدة الخليجية ألا تدخر دول المجلس جهدا لبلوغ هدفها ، نظرا لأن لديها مقومات هذه الوحدة ووسائلها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76581

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law