Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 71 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسات على البكتيريا الخضراء المزرقة وطحالب المياه العذبة بمنطقة مكةبالمملكة العربية السعودية .

المؤلف : د. محمد السيد النجـار .

نظرا لندرة المعلومات عن فلورا المياه العذبة بالمملكة العربية السعودية أجرى هذا البحث لدراسة البكتيريا الخضراء المزرقة والطحالب الموجودة بالمياه العذبة بمنطقة مكة .

في هذه الدراسة تم القيام بعملية مسح شاملة لهذه الكائنات في منطقة مكة من حيث مكوناتها وتوزيعها ولتحقيق ذلك تم اختيار أربعة أماكن في منطقة مكة هي بحرة ، والجموم ، والشرائع والطائف .

بلغ العدد الكلي للأنواع المعرفة 107 أنواع منها 37 نوعا تنتمي للبكتيريا الخضراء المزرقة و34 نوعا تنتمي للطحالب الدياتومية و29 نوعا تتبع الطحالب الخضراء و6 أنواع من الطحالب السوطية ونوع واحد من الطحالب البيرية .

كانت أكثر أجناس هذه الكائنات شيوعا ما يلي : أوسلاتوريا (14 نوع) اسبيروجيرا (8 أنواع) نافكيولا ونتشيا (7 أنواع لكل منهما) وجلبوكابسا ويوجلينا (4 أنواع لكل منهما) .

أثناء فترة البحث وجد أن مرسموبيديا اليجانس ، أوسلاتوريا امفيبيا واوسلاتوريا تينوس هي أكثر أنواع هذه الكائنات انتشارا في أماكن الدراسة المختلفة .

أظهرت النتائج أن أكبر عدد من هذه الكائنات قد سجل في منطقة الطائف إذ بلغ العدد الإجمالي للأنواع فيها 64 نوعا .

ولتوضيح أوجه الاستفادة من الكائنات خاصة الموجودة بكميات كبيرة في مجالات الحياة وتقديم بعض المعلومات التي يمكن الاستفادة بها في مجال التصنيف الكيميائي تم إجراء تقييم كيميائي للطحالب الخضراء أودوجونيم جراسيلس والذي وجد بكميات كبيرة في منطقة بحرة .

أوضحت نتائج هذا البحث أن هذا الطحلب قد تميز بوجود كل من القلوانيات والسكريات والجيلكوسيدات واتلصابونيات والاستيترويدات غير المشبعة والدباغيات وخلوه من الفلافونيدات .

تميز هذا الطحلب باحتوائه على تركيزات عالية من الرماد والبروتين وكميات متوسطة من الألياف .

بدراسة الأحماض الأمينية لهذا الطحلب تم التعرف على 17 نوعا من الأحماض الأمينية وفي نفس الوقت دلت النتائج أن الأحماض السائدة كانت على التوالي هي حمض الجلونتامك فالالنين وحمض أسبارتك ثم الليوثين .

وبصفة عامة يتضح من هذا التقييم الفيتو كيميائي أن هذا الطحلب يمكن استخدامه في مجالات متعددة وخاصة كمصدر غذائي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

73023

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law