Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 72 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

موقف القانون الدولي من الإدعاءات العراقية ضد دولة الكويت .

DOI :

المؤلف : د. رشيد حمد العنـزي .

في الثاني من أغسطس 1990م ، قامت القوات العراقية بغزو دولة الكويت في سابقة خطيرة في العلاقات الدولية . وبعدها ادعت بأن الكويت كانت جزءا من العراق إبان الدولة العثمانية اقتطعها منهم البريطانيون . ولذلك فإن هذه الدراسة التي جاءت في فصلين تقوم على تحليل الإدعاء العراقي وفقا لقواعد القانون الدولي من منظورين : الأول وفقا للعلاقة بين الكويت والدولة العثمانية ، والثاني وفقا للعلاقة بين الكويت والعراق .

وقد ناقش الفصل الأول طبيعة العلاقة العثمانية الكويتية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ليصل إلى نتيجة مفادها أن الدولة العثمانية كانت تمارس شكلا بدائيا من التبعية فرضته طبيعة العلاقة بين الدولة العثمانية باعتبارها تمثل الخلافة الإسلامية وحكام الكويت آنذاك . وهذه التبعية لم تتضمن أي شكل من أشكال ممارسة السيادة القانونية ، أي ممارسة الدولة العثمانية لوظيفة الدولة في إقليم تابع لحاكم الكويت . وقد لعبت اتفاقية 1899م بين الكويت وبريطانيا العظمى ، والحرب العالمية الأولى دورا في غاية الأهمية في فصم العرى الشكلية أصلا بين الدولة العثمانية والكويت . وعندما جاءت اتفاقية لوزان 1923م لتقسم إرث الإمبراطورية العثمانية وتغضي عليها رسميا ، لم يأت أي ذكر للكويت بأنها تابعة للعراق الذي نشأ لأول مرة كدولة قائمة بذاتها في تلك الاتفاقية . ولذلك فإنه من غير المناسب الكلام عن توارث دولي للعراق على أية حقوق للدولة العثمانية على الكويـت .

أما الفصل الثاني فقد ناقش مسألة الاعتراف الدولي الفعلي والقانوني وأثره على العلاقة بين الكويت والعراق . وقد حاز موضوع ترسيم الحدود بين الدولتين على النصيب الأكبر في هذا الفصل حيث أن الثابت تاريخيا أن العراق قد اعترف بالحدود الكويتية كما هي منذ 1914م مرورا بتبادل المذكرات بين الدولتين سنة 1932م واتفاقية 1963م التي اعترف العراق فيها صراحة بسيادة واستقلال الكويت . وهذه الوثائق ، خصوصا اتفاقيتي 1932 و 1963م ، تشكلان الأساس القانوني الذي يدحض أي ادعاءات عراقية بأي جزء من إقليم دولة الكويت كونهما اتفاقيتان دوليتان ملزمتان للعراق والكويت ولا يجوز التراجع عنهما تحت أي ظرف من الظروف .

وقد خلصت الدراسة إلى أن الادعاءات العراقية ما هي إلى ادعاءات سياسية لا أصل ولا سند لها لا في التاريخ ولا في القانون الدولي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92614

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law