Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 72 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إنتخابات مجلس الأمة الكويتي السابع : أكتوبر 1992- تحليل ونتائـج .

DOI :

المؤلف : د. عبد الله خليفة الشايجي .

لقد أنجزت الكويت وحققت منذ تحريرها من الاحتلال العراقي العديد من الإنجازات التي ظن العديـد من المراقبين أنها لن تتحقق إلا بعد سنوات من التحرير.

لقد عادت ضروريات الحياة مثل الماء والكهرباء وسبل الحياة العادية وأطفأت أكثر من 700 بئر نفطي وعادت عجلة الحياة إلى العمل والبناء .

ولكن الإنجاز الأكبر وضع الكويت على الخارطة الديمقراطية للعالم . منظمة فريدووم هاووس الأميركية والتي تعني بتطور الديمقراطية وتقدمها في العالم تقول في تقريرها لعام 1992م، أن في 186 دولة و66 مقاطعة ومنطقة في العالم أكثر من نصف العالم يعيش تحت أنظمة ديمقراطية . في الـ186 دولة التي خضعت للاستطلاع . هناك 75 دولة حرة ، بينما هناك 73 دولة حرة جزئيا ، و38 دولة غير حرة و69% من سكان الأرض البالغ عددهم 5.4% مليار نسمة يعيشون في دولة إما حرة أو حرة جزئيا وهي أعلى النسب في التاريخ .

أما بشأن الشرق الأوسط فيرى الاستطلاع عن الديمقراطية في العالم بأن هناك ثلاث دول تغير وضعها من غير حرة إلى حرة في منطقة الخليج وهي : الكويت ، الإمارات العربية المتحدة ، وعمان بسبب الانتخابات في الكويت لمجلس الأمة وتعيين مجلس شورى في كل من الإمارات العربية المتحدة وعمان .

والكويت قامت بإجراء انتخابات حرة في أكتوبر 1992م ، وكانت الحصيلة فوزا ساحقا للمعارضة .

إن الحكومة الكويتية عبر ما تنشر في الصحافة العالمية تعلم بأن إعادة الانتخابات وعودة الكويت إلى طريق الديمقراطية هو العامل الرئيسي الذي يجلب الاحترام والتقدير العالميين لها بعدما أصيبت الاستثمارات الكويتية بفضائح متلاحقة تم كشفها داخل مجلس الأمة ، وبعدما أصبحت الكويت دولة مدينة لأول مرة في تاريخها المعاصر ،ن وبعد استمرار تخبط القطاع الخاص واستمرار هروب رؤوس الأموال . فيبقى مجلس الأمة الكويتي الذي لعب في العقود الثلاثة الماضية دورا رائدا في بناء الدولة والمحافظة على الحقوق الدستورية ودور الرقابة ودور التشريع مما جعله مختلفا عن مجالس الأمة في دول العالم الثالث .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92685

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law