Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 73 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأطفال ومحتوى الإعلانات في التلفزيون السعودي : دراسة تحليلية .

المؤلف : د. سامي ربيع الشريـف .

جاءت نشأة التلفزيون متأخرة عن نشأة غيره من وسائل الإعلام الأخرى، إلا أنه في سنوات قليلة أصبح يتربع على عرش تلك الوسائل وأصبح منافسا خطيرا لها من حيث الجماهيرية والانتشار وربما من حيث القدرة على التأثير .

ولقد بدأت المحاولات الأولى لاختراع التلفزيون في الولايات المتحدة الأميركية في العشرينات من هذا القرن مستفيدة بما سبقها من اختراعات وتجارب في مجال الكهرباء والتصوير الضوئي والاتصالات السلكية واللاسلكية . واستمرت تلك المحاولات إلى أن قدم العالم الأميركي فلاديمير زوريكين اختراعه الشهير وهو أنبوب الصورة Picture عام 1923م ، ثم واصل جون بيرد تجاربه عام 1926م لاختراع التلفزيون .

وفي عام 1927م تـم في الولايات المتحدة الأميركية بث تلفزيوني تجريبـي على الهواء بين واشنطن ونيويورك ، إلا أن المشروع توقف لأسباب فنية.. وكانت بريطانيا أول من قدم بثا تلفزيونيا عام 1936م تبعتها الولايات المتحدة عام 1938م ، وفي عام 1940م بلغ عدد المحطات التجريبية الأميركية ستا وعشرين محطة ، وتولت لجنة الاتصالات الفيدرالية إصدار التصريحات بشأن الاستخدام التجاري للتلفزيون ، وكان أول تصريح بالبث من نصيب شركة WNBT في نيويورك ، وقد حصلت عليه في 17 يونيو عام 1941م على أن يبدأ الإرسال أول يوليو من العام نفسه .

ولقد تلاحقت التطورات التكنولوجية في التلفزيون بسرعة هائلة حتى أصبح منافسا قويا لوسائل الإعلام الأخرى . ولم تقف منافسة التلفزيون عند حد الوظيفة الإخبارية أو الترفيهية فحسب ، بل امتدت لتشمل مختلف الوظائف الاتصالية الأخرى ومن بينها الوظيفة الإعلانية .

وقد قدم أول إعلان تلفزيوني في الولايات المتحدة الأميركية ، وسرعان ما انتقل هذا الفن التلفزيوني الجديد إلى أوروبا الغربية ، ومنها إلى بقية أنحاء العالم وانتشر بشكل واسع حتى أصبح الإعلان مادة أساسية ضمن المواد التلفزيونية في معظم المجتمعات ، بل أنشئت محطات تلفزيونية تعتمد على الإعلان كمصدر أساسي في تمويلها ولا سيما في المجتمعات ذات الأنظمة الاقتصادية التي تقوم على المشروعات المتنافسة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76540

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law