Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 74 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخريطة النفسية والاجتماعية للشعب الكويتي بعد العدوان العراقي .

المؤلف : د. بشير صالح الرشيدي .

إن الحروب تهدد أكثر ما تهدد الإنسان ن تهدد حياته وأطرافه ، تتسبب في نقص الإمدادات أو ارتفاع أسعارها ، تدمر البنية المادية فالقنابل والصواريخ الحديثة تسبب دمارا شاملا لما تعبت الحضارة الإنسانية في تشييده ، تهدد تراب الوطن وسيادته ، تهدد وتحطم كل القيم الجميلة والأعراف التي تميز المجتمع ، مجتمع كل من الدولتين الغازية والمحتلة . يحس المجتمع في حالة الحرب بفقدان القدرة على التحكيم في الأحداث ، أو البيئة أو حتى السيطرة على السلوك . ويصنف بعض الباحثين التوترات المصاحبة للحروب في ثلاثة أصناف :

  1. توتر بين القوات العسكرية في أثناء العمليات العسكرية وعقب انتهائها ، ويصل التوتر إلى أقصى مداه بالنسبة لأسرى الحرب ، التوتر عند إعادة تأهيل معوقي الحرب جسميا ونفسيا ، وتوتر عند محاولة الأسرة التكيف في حالة إصابة أحد أفرادها أو فقده أو أسره في الحرب .
  2. توتر بين المدنيين في وقت الحرب ، ويشمل محاولة التكيف مع العصابيات المصاحبة لاندلاع الحرب ، مع توقع تعرض أحد أفراد الأسرة أو لأي عزيز لديها للإصابة أو القتل ، توقع القصف المدفعي أو الصاروخي وتدمير الأحياء والممتلكات .
  3. توترات التنشئة في مجتمع يواجه كارثة الحرب وتشمل آثار الحرب والأحداث الإرهابية التي تعترض الأطفال والشباب جراء الإجراءات العنيفة من قبل القوات المعادية عند احتلالها لجزء من الوطن .

تلك هي الحروب ونزعتها التدميرية للكيان المادي والنفسي للإنسان .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76520

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law