Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 74 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إدراك الآثار النفسية للعدوان العراقي لدى طلاب الجامعة الكويتييـن .

المؤلف : د.أحمد عبد الخالق ، د. عويد المشعان

هدفت هذه الدراسة إلى فحص إدراك عينة من طلاب جامعة الكويت من الكويتيين لآثار العدوان العراقي على دولة الكويت . وأجريت هذه الدراسة بعد عامين من التحرير ، أي بعد عامين وسبعة أشهر من هذا العدوان . وبدأت الدراسة بتوجيه سؤال مفتوح النهاية يطلب تحديد الآثار النفسية لهذا العدوان لدى عينة من الطلبة والطالبات ( ن =219 ). وجمعت الإجابات ونقحت واستبعد المكرر منها . ووصلت القائمة إلى 151 بندا يعد كل منها أثرا نفسيا من آثار العدوان العراقي تبعا لوجهة نظر هذه العينة .

ثم طبقت هذه القائمة على عينة ثابتة ، وطلب من الطلبة ( ن =125 ) والطالبات ( ن =186 ) تحديد البنود التي يرونها آثارا نفسية للعدوان ، وحسبت التكرارات والنسب المئوية التي حصل عليها كل بند . ولوحظ أن غالبية الآثار سلبية مثل : التوتر ، والشعور بعدم الأمان ، والقلق ، والتشاؤم ، والحزن ، في حين كان قليل من البنود إيجابيا مثل : زيادة عمق الاعتقاد الديني ، والاهتمام بالدفاع عن الوطن .

واستخدم تحليل جديد هو عزل الخمسين بندا التي حصلت على أعلى تكرار ، وطبقت على عينة جديدة ( ن =122 من الجنسين ) ، وطلب منهم الإجابة عن كل بند تبعا لمقياس تقدير خماسي . وحسبت معاملات الارتباط وحللت عامليا ، وسمي العامل الأول : القلق والحزن ، وسمي الثاني : زيادة السلوك العدواني ، وأما الثالث فسمي : السلوكيات الدخيلة ، وسمي الرابع : الآثار السلبية للعدوان على العرب . وتكشف هذه العوامل المستخرجة عن عمق الأثر السلبي النفسي للعدوان العراقي كما يراها طلاب جامعة الكويت .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76577

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law