Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :19 العدد : 74 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تاريخ الأطماع العراقية في الكويت .

DOI :

المؤلف : د. ميمونة خليفة الصباح .

شغلت الأطماع التوسعية العراقية في الكويت حيزا كبيرا من تاريخ العلاقات بين البلدين الجارين وانعكست سلبا على روابطهما وأثارت الحساسية والتوتر بينهما خلال تاريخهما الحديث والمعاصر .

فقد دأبت الأنظمة العراقية المتعاقبة على بذل محاولاتها ومساعيها المحمومة لضم الكويت والاستيلاء عليها بوسائل تجاوزت الادعاءات إلى عدوان آثم وغير مسبوق في الثاني من أغسطس 1990م .

وقد فرض تلك المحاولات التوسعية العراقية علينا كمعنيين بتاريخ الكويت مهتمين بتسجيل أحداثه وجوب دراسة هذه الظاهرة العدوانية العراقية المستمرة على الكويت ، دراسة ملتزمة بالحقائق العلمية الثابتة .

وكانت الحكومات العراقية المتتالية تعمد في الغالب لتبرير مساعيها ومحاولاتها التوسعية العدوانية بالادعاء بحقوق تاريخية للعراق في الكويت وهي بذلك تستخف بالعقول وتتحدى التاريخ الذي يحوي من لأدلة المادية والوثائقية ما يكفي للرد على كل محاولات التزييف التي أنتجتها الأنظمة العراقية ومؤرخوها . فيمكن استخدام التاريخ إيجابيا من أجل تحقيق غاية نبيلة بدلا من إساءة استخدامه من أجل تدعيم مطالب توسعية أو تحقيق نظريات تتنافى مع حرية الشعوب وحقوقها في أوطانها وكياناتها المستقلة بما تحويه من ثروات ومقدرات ومكاسب وطنية ، كما تتعارض تلك الادعاءات مع واقعية النظام الدولي .

ونحن نتتبع في دراستنا هذه محاولات عراقية أربع متتالية لابتلاء الكويت والقضاء على كيانها السياسي المستقل وضمها للعراق بشكل كامل مبررا ذلك بحجج واهية لا يقبلها المنطق ولا يقرها القانون الدولي ، ولا يدعمها التاريخ وترفضها حقوق السيادة للكويت ككيان سياسي مستقل معترف به دوليا وعضو في المنظمات العالمية والإقليمية ، وبصرف النظر عن دعوة حزب (الإخاء الوطني) الذي نادى بتوحيد الكويت مع العراق عام 1933م ، وسخر جريدة الحزب لخدمة هذا الغرض ، فإن الدعوات الرسمية الأربع جاءت بفعل وتدبير أنظمة عراقية مختلفة ومتعاقبة ابتدأت بدعوة (الملك غازي بن فيصل) مرورا بمشروعات (نوري السعيد) ثم مطالبة (عبد الكريم قاسم) وصولا إلى العدوان العراقي الفج على يد (صدام حسين) .

لذا كان من المفيد دراسة المحاولات العراقية الأربعة المتتالية لضم الكويت دراسة ثانية في محاولة لإجراء مقارنة فيما بينها . يقينا من أن مثل هذه الدراسة لها أهميتها في استخلاص الدروس المستفادة منها وما نسوقه من أدلة تاريخية في دراستنا هذه لكشف زور المبررات والادعاءات التي ساقتها الأنظمة العراقية لتبرير أطماعها التوسعية في الكويت إنما نعتمد فيه على أدلة تاريخية وثائقية متنوعة ومعتمدة يرجع تاريخها إلى فترات زمنية سبقت نشأة العراق نفسه كدولة مستقلة في التاريخ الحديث إن تلك الأدلة مسجلة في وثائق وخرائط واتفاقيات. موثقة لا يستطيع نكرانها أحد فهي ليست مصطنعة لتزييف دليل أو المطالبة بحقوق باطلة لا أصل لها أو حتى لدحض ادعاءات تاريخية مزعومة قدمت حين ردد العراق ادعاءاته بحقوق تاريخية . لهذه الدراسة ليست عملا إعلاميا يستهدف الإثارة وإنما هي دراسة ملتزمة بالحقائق العلمية الثابتة متقيدة بالموضوعية والمنهج السليم الذي يوضح الوجود الكويتي ككيان متمايز مستقل على مر تاريخه شأنها شان أي محاولات الفهم والنقض عن الحقيقة ضمن محاولة البناء العربي بعد الزلزال الذي فجره النظام العراقي . وما أعقبه من عواقب واضحة لابد أن تقوم على تنمية العقل الراشد ومحاكاته ، وترسيخ القيم الإلهية لصالح الكون

كما أننا في هذه الدراسة نحاول ترسيخ حقائق تاريخية ثابتة لا يرقى إليها الشك تعتمد الحوار العلمي المستند إلى المعلومة الصحيحة الموثقة وترفض المزايدات التي تكلفنا ثمنا غاليا لعلنا نستفيد منه العبر والدروس المفيدة التي تأمل أن تستفيد منها الأنظمة العراقية القادمة في بناء مرحلة جديدة من العلاقات بين الدولتين الجارتين تعتمد على العقل والشرعية وتراعي روابط الأخوة والجوار .

نظرة أنصاف عادلة فيكفي الكويت ما تعرضت له خلال كل العقود المتتالية من عدوان وتجاوزات عراقية وتهديدات وابتزاز .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92619

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law